Wednesday, November 30, 2005

فيتنام تدرب الجيش على مكافحة انفلونزا الطيور

بدأت فيتنام أول تدريب عملي لجيشها على قياس درجة الاستجابة لتفش انفلونزا الطيور بين البشر, حيث أطلقت صفارات الإنذار وسارت فرق الطوارئ الطبية للرد السريع, وأقام المتدربون مستشفى ميدانيا في مدرسة ابتدائية, فيما ارتدوا الملابس الواقية. وشارك في التدريب 800 شخصا منهم جنود بالجيش والشرطة وعاملين في قطاع الصحة.
وفي الوقت نفسه, أعلنت وزيرة الصحة الأندونيسية سيتى فضيلة سوبارى أن بلادها سوف تبدأ فى انتاج العقار الوحيد المضاد لفيروس أنفلونزا الطيورخلال 3 أو5 أشهر لمواجهة احتمالات زيادة عدد حالات الإصابة بالفيروس, وقدرت عدد الأشخاص الذين يشتبه فى اصابتهم فى البلاد بنحو 184 شخصا.
وفي غضون ذلك, أعلنت تايوان أنها عزمها صناعة عقار "تاميفلو" الذى قد يكون فعالا لعلاج انفلوانزا الطيور. مشيرة إلى أنها ستتبع ما أسمته منظمة الصحة العالمية "الرخصة الاجبارية" التى تسمح بخرق حقوق تصنيع الأدوية خلال الأزمات الصحية شريطة مكافأة الشركة مالكة الرخصة.
وعلى صعيد آخر, أكد الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية الأردنية لمواجهة أنفلونزا الطيور خالد أبو رمان إن فرق وزارتي الصحة والزراعة، أجرت مئات الفحوصات المخبرية الدقيقة على طيور نافقة داجنه وبرية ولم يظهر حتى الآن أي حالة مصابة بفيروس المرض.
مشيرا إلى أنه في حالة وجود إصابة, سيتم إعدام كافة طيور المزرعة, وأوضح إن الأردن سيحصل خلال الشهر المقبل على عقار "تاميفلو".
ومن جانبه, أعلن عبد الملك العرشي وكيل وزارة الزراعة اليمنية ورئيس غرفة العمليات الخاصة بمتابعة الوباء أن بلاده "خالية تماما من وباء أنفلونزا الطيور", مستندا في ذلك إلى تقارير الفرق الميدانية ومن خلال العينات التي جلبت من كافة المحافظات وتم فحصها سواء في المختبر المركزي أو خارج اليمن.

الأردن: البخيت يشكل حكومة تكنوقراط لتطبيق الإصلاحات وتعزيز الأمن

قبل تقديم رئيس الوزراء الأردني المكلف معروف البخيت تشكيلة الفريق الوزاري الجديد إلى العاهل الأردني, أعلنت مصادر مسؤولة أن الحكومة الجديدة ستكون مكونة من تكنوقراط وستضع على رأس أولوياتها تطبيق الإصلاحات وتعزيز الأمن.
وبحسب المصادر نفسها فان حقيبة الخارجية ستؤول الى عبد الإله الخطيب, والذي ترأس الدبلوماسية الأردنية بين عامي 1998و2002, كما ستؤول حقيبة الداخلية إلى وزير العمل السابق عيد الفايز, فيما سيقود الفريق الاقتصادي وزير المالية زياد فريز والذي شغل مناصب وزارية عدة في السابق وسيشغل أيضا منصب نائب رئيس الوزراء.
وأشارت المصادر إلى أن وزيرة التخطيط سهير العلي ستحتفظ بحقيبتها بينما تغادر وزيرة السياحة علياء بوران منصبها.
وعلى صعيد متصل, كان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد طالب في خطاب التكليف الموجه للبخيت بشن "حرب لا هوادة فيها على مدارس التكفير" داعيا اياها ان "لا تاخد بالحل الامني فقط. وقال ان التصدي للجماعات المتطرفة "يستدعي الاسراع في وضع قانون لمكافحة الارهاب وشن حرب لا هوادة فيها على مدارس التكفير". ومن جانبه، شدد البخيت على أن الإجراءات الأمنية الجديدة ستأتي ضمن قانون مكافحة إرهاب جديد وستطبق بالتوازي مع برنامج للإصلاحات ولن يؤثر ذلك على الحريات العامة. وقال "لن نمارس اي تضييق على الحريات العامة, فالحديث عن الأمن لا يتعارض مع الإصلاح والسير"

رئيس وزراء بريطانيا يرفض مقابلة مدير "الجزيرة"

رفض رئيس وزراء بريطانيا تونى بلير طلب وضاح خنفر المدير العام لقناة "الجزيرة" الإخبارية لمقابلته، واصفا ما تردد عن رغبة الرئيس الأمريكي جورج بوش, في وقت سابق عن قصف مقر القناة في الدوحة وبعض مكاتبها في الخارج بأنه إعادة إنتاج لنظرية المؤامرة .
ونقلت صحيفة "صنداى تليجراف" عن بلير خلال مشاركته في قمة دول الكومنولث البريطانى في مالطا قوله "إن هناك حدا لما يمكن أن أقوله في هذا الموضوع, وكل ما أثير هو مجرد اقتباس خارج السياق، بل الموضوع برمته مجرد نظريات للمؤامرة ".
وقالت الصحيفة أن من اطلعوا على الوثيقة أكدوا أن سبب حظر النشر, يرجع إلى أنها تضمنت تفاصيل وردت في مناقشة سرية بين بوس وبلير حول الهجوم الأمريكي على مدينة الفلوجة العام الماضي.
ويعد هذا التعليق هو الأول من نوعه الذي يدلى به رئيس الوزراء بخصوص الوثيقة
التى نشرتها صحيفة "ديلى ميرور" البريطانية الثلاثاء الماضي وجاء فيها إن الرئيس بوش عرض خلال قمة جمعته مع بلير في واشنطن يوم 16 ابريل 2004 خطة لقصف مقر قناة الجزيرة وبعض مكاتبها غير ان بلير أثناه عن تنفيذ الخطة.
ومن جهة أخرى ، حملت السيدة ديما أيوب -أرملة الصحفي طارق أيوب الذى قتل خلال
قصف أمريكى لمكتب قناة الجزيرة فى بغداد - الجيش الأمريكى المسؤولية عن مصرع زوجها فى مطلع أبريل 2003، مؤكدة أنها ستقاضى الحكومة الأمريكية.
ونقلت صحيفة "ديلى ميرور" عن ديما قولها إن الوثيقة التى نشرتها الصحيفة البريطانية تثبت أن زوجها قتل بدم بارد على يد القوات الأمريكية التى قصفت مكتب الجزيرة في
بغداد عن عمد, مشيرة إلى أن السلطات الأمريكية كانت تزعم دائما أن ما حدث لمكتب الجزيرة في بغداد مجرد حادث غير مقصود، لكن بعد نشر وثيقة محضر اجتماع قمة بوش - بلير ، ثبت أن هذا الزعم كاذب أو على الأقل لا يتمتع بالمصداقية الكافية.

تصريحات

"ما يحدث الان ارهاصات ثورة فكرية جديدة وضعت بذرتها بمبادرة تعديل المادة 76"
مرسي عطا الله في مقاله بجريدة الأهرام المسائي.

"خروج الشعب التلقائي بعد إعلان تنحي عبد الناصر كان رفضا للهزيمة ولتصفية الثورة"
مرسي عطا الله رئيس تحرير الأهرام المسائي في مقاله

"أنا شخصيا قلبي مع اللواء حبيب العادلي الذي لم يعد يعرف هل يغلق الباب أم يفتحه"
سمير رجب رئيس تحرير "الجمهورية" السابق, في مقاله بالجريدة.

"الإخوان المسلمون سيظهرون وجههم الحقيقي عندما يتمكنون"
محمد على ابراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية في مقاله بالصحيفة.

"أتمنى أن يكون عندنا أحزاب يمكن المفاضلة بينها"
أحمد رجب في ½ كلمة بجريدة الأخبار

"كرامة سائقي المترو من كامتي الشخصية"
وزير النقل د. عصام شرف أثناء اجتماعه بسائقي المترو وبعد تعهدهم بعدم تكرار الإضراب.

"لا يجب أن توزع الدكتورة نهى الزيني اتهامات دون أدلة قاطعة"
ابراهيم سعده في مقاله بجريدة الأخبار.


"كم من الجرائم ترتكب باسم الديمقراطية وتحت حماية الشوم والسواطير والأمن المركزي"
عباس الطرابيلي رئيس تحرير جريدة الوفد في مقاله

"أنا أنتمي لمصر وتليفزيون مصر"
الإعلامية صفاء حجازي, مبررة رفضها العمل في فضائيات عربية في حوار لجريدة الوفد.

"الانسحاب من العراق بات يحظى بتوافق قوى"
سكوت ماكميلان المتحدث باسم البيت الأبيض

"زمن العنتريات انتهى وما يهمنا هو التوصل لاتفاق يحفظ كرامة سوريا"
العاهل السعودي المللك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

"لن أصطحب زوجي الخجول معى في كل الزيارات الرسمية"
أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية, ردا على تساؤلات الصحف حول عدم ظهور زوجها معها.

"انتهاكات حقوق الانسان في العراق أسوأ مما كانت عليه في عهد صدام"
رئيس الوزراء العراقي السابق اياد علاوي في مقال نشرته صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

"هناك حد لما يمكن أن يقال والموضوع برمته في إطار نظرية المؤامرة"
رئيس الوزراء البريطاني توني بلير, تعليقا على طلب وضاح خنفر المدير العام لقناة "الجزيرة" الاخبارية الفضائية القطرية لمقابلته.

نصرالله: واجب المقاومة أسر جنود إسرائيليين.. وتل أبيب تعلن التأهب

ذكرت تقارير إخبارية أن السلطات الاسرائيلية قررت رفع حالة التأهب في أعقاب تصريحات حسن نصر الله الامين العام لحزب الله اللبناني, التي قال فيها إن من حق الحزب أسر جنود إسرائيليين, مؤكدا أن المقاومة الاسلامية مستمرة لحماية الوطن, وأن أي مساس بسوريا سيلحق الضرر بلبنان.
وذكر راديو "سوا" الأمريكي نقلا عن مصادر مطلعة أن السلطات الإسرائيلية قررت رفع حالة التأهب على طول الحدود مع لبنان وأن المسئولين في إسرائيل يأخذون تصريحات نصر الله على محمل الجد.
وقال نصر الله في كلمة ألقاها بمناسبة تسليم إسرائيل جثث 3 من عناصر جماعة حزب الله للجنة الصليب الاحمر, أن الإسرائيليين لديهم قراءة للأوضاع في لبنان وعلى ضوئها يتصرفون, وتجعلهم هذه القراءة يعتقدون أن انسحاب القوات السورية من البلاد أضعف المقاومة وأصبح ظهرها خاليا, ويتوهمون أن لبنان في وضع داخلي صعب وانقسامات وخلافات حادة, إلا أن تلك القراءة خاطئة.
وشدد نصر الله على ضرورة أن يفهم العالم أن المقاومة الإسلامية ستواصل الطريق حتى تحقيق الأهداف وحماية الوطن مهما كانت التضحيات, وأن من حقها الطبيعي أن تأسر جنودا إسرائيليين بل ومن واجبها القيام بذلك.

وتحدث نصر الله حول علاقة حزب الله بسوريا وإيران وأعلن أنهم استفادوا من الدولتين لتحرير لبنان, وبالتالي فهم أصدقاء, وسيظلون كذلك. ونادى الجميع في لبنان والوطن العربي لمساعدة دمشق بدلا من "حشرها" في الزاوية, مشيرا إلى أن أى حصار على سوريا سيؤثر على بيروت التي ستكون أول المتضررين بعد دمشق.

وعلى صعيد منفصل, لقى أحد الشهود في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري مصرعه هو وصديق له, اثر سقوط سيارته في واد على طريق "تغرين" شمالي لبنان.
وذكرت صحيفة "النهار" البنانية أن الشاهد الذي لقي حتفه هو نوار دونا الذي كان يمتلك محلا لبيع الهواتف المحمولة بمنطقة الميناء في طرابلس, وكانت لجنة التحقيق الدولية أنهت التحقيق معه, وكذلك القضاء اللبناني, على خلفية بيعه 5 أجهزة هواتف محمولة من أصل 8 استخدمت في جريمة الاغتيال, وأشارت إلى أن الأمن اللبناني لديه شكوكا في أن يكون الحادث مدبرا وأن التحقيق جار في الحادث.
وفي غضون ذلك, أكد رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري القاضي الألماني ديتليف ميليس أنه توصل الى اتفاق مع سوريا على استجواب 5 مسؤولين أمنيين سوريين في العاصمة النمساوية فيينا.
ومن جانبها, أعلنت المتحدثة الرسمية باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي أن الأمين العام كوفي أنان, تحدث الى ميليس, وأنه راض جدا عن نتائج مفاوضات ميليس مع السلطات السورية ويتوقع من الأخيرة مزيدا من التعاون خلال كل مراحل التحقيق الجاري.

تصريحات

"أن يكون الشخص رئيسا للولايات المتحدة لا يعني أنه معفي من المسؤولية"
سيندي شيهان, والدة أحد الجنود الذين قتلوا في العراق في خيمة الاحتجاج أمام مزرعة جورج بوش اعتراضا على الحرب.

"من أعطاكم الحق في منعنا من امتلاك التكنولوجيا النووية؟"
الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في كلمة إلى الدول الكبرى, وخاصة أمريكا

"العلاقات بين بيروت ودمشق ممتازة ومتميزة"
وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ

"الإرهاب يهدد الجميع"
الملكة البريطانية إليزابيث الثانية في افتتاح قمة الكومنولث.

"توجد أزمة في نصوص الدراما المصرية لكن لدينا ممثلين أقوياء"
ليلي علوي في حوار للأهرام

"الخطوة التالية بعد وصول الإخوان للبرلمان هي إلغاء الديمقراطية"
عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر في مقاله بجريدة الأهرام أمس

"جيلي يعاني من انفلونزا التجاهل, ولو لتركت نفسي للغناء مش هلاقي آكل"
محمد ثروت في حوار لجريدة الوفد

"الرئيس مبارك لا يعنيه سوى عبير الحرية الذي أصبح واقعا نعيشه"
ممتاز القط رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم

"لا أعتقد أن القانون أو مقتضيات العمل القضائي يسمحون للمستشارة نهى بأن تذهب للصحافة والفضائيات بدلا من اتباع الأعراف والقوانين"
ممتاز القط في مقاله حول شهادة المستشارة نهى الزيني التي نشرتها المصري اليوم

"اللي بيرمي ملايينه عشان يشتري الحصانة ما بيرميهاش لله في لله"
فلاح كفر الهنادوة للرئيس مبارك في عدد أخبار اليوم أمس.

"نخوض الانتخابات باسم الوطن ونرفض الزج بالدين فيها"
صفوت الشريف في تصريحات لجريدة أخبار اليوم

"الصيحة الغاضبة لنادي القضاة تدعو لاستخدام قانون الطوارئ لحمايتهم"
تهاني ابراهيم في مقال بأخبار اليوم

"التعليم مستقبل شراكتنا مع مصر"
سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة في مقال له بجريدة أخبار اليوم

"لماذا يخوض الفقي الانتخابات في دائرة تغيب عنها لمدة 40 عاما؟"
عصام العريان القيادى البارز بجماعة الإخوان المسلمين في تصريحات لموقع "الجزيرة نت"

"اسرائيل أساءت فهم هدوئنا, ومن واجبنا أسر جنود إسرائيليين "
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أثناء تشييع جثامين مقاتليهم التي أعادتها إسرائيل.

"اتفاق المعبر انتقص من السيادة الفلسطينية"
القيادي البارز بحركة حماس محمود الزهار أثناء احتفال بافتتاح معبر رفح

Friday, November 25, 2005

ميليس محور انتقادات مسرحية كوميدية وأغنيات سورية

بعد أن عرض ديتليف ميليس رئيس اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري, سوريا لنيران الضغوط الدولية والاتهامات الأمريكية على خلفية تقريره الذي قدمه للأمم المتحدة, بدأت دمشق حمله ضده تنتقد تصريحاته ومواقفه.
وتجاوزت الحملة الإطار الرسمي حيث بدأت بالتوازي حملة شعبية, تطورت لتكون محورا يتناوله مؤلفو المسرح والأغنيات, فتم تأليف أغنية ناقدة عنه ومسرحية كوميدية حضرها الرئيس بشار الأسد.
المسرحية التي بدأ عرضها في دمشق بعنوان "قيام... جلوس... سكوت", هدفها الأساسي إعلان التأييد للحكومة في أزمتها الحالية التي تواجه خلالها المجتمع الدولي. وتروي قصة "كاتب" اسمه في العرض "عرب" سئم من العيش في وطن يعتدي فيه بعض أبنائه كل حقوق الباقين.
ووجهت المسرحية انتقادا شديدا لميليس، حيث جاء في نصها "إذا أردت أن تشعل سيجارة ولم تجد عود ثقاب فاحرق وطنا بأكمله. التوقيع ديتليف ميليس". وتقول إحدى الشخصيات فيها "لقد أملوا عليه تقريره قبل مأساة اغتيال الحريري بسنة".

ومن ناحية أخرى, تنتقد المسرحية وجود الأجهزة الأمنية بقوة في الحياة اليومية للسوريين, وتتطرق الى العلاقات مع لبنان التي تدهورت منذ الانسحاب السوري من لبنان بضغط من الشارع والمجتمع الدولي.

وفي أحدث تطورات الحملة ضد ميليس, تبث إذاعة "المدينة" الخاصة حاليا أغنية ينشدها المغني السوري الشعبي علي الديك بعنوان "انا عربي وبدي نادي سوريا" تنتقد تقرير ميليس للأمم المتحدة الذي أدان فيه سوريا, وتقول بعض كلماتها "كل تقريرك يا ميليس.. حقو فرنكين وفلس، مسيس والغاية منو تشريد وقتل وحبس".

الشرع يتهم ميليس بعدم التعاون مع سوريا

أكد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع أن لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري "ترفض التعاون مع سوريا". واعتبر أن رفض رئيس لجنة التحقيق ديتليف ميليس توقيع بروتوكول تعاون يعني عدم رغبته في التعاون مع دمشق.
واوضح الشرع أن رفض استجواب المسؤولين الأمنيين في مقر قيادة القوة الدولية في الجولان خلق شكوكا لدى القيادة السورية, مشيرا إلى أنه لو كان الهدف هو الوصول إلى الحقيقة لكان ميليس وافق على العرض السوري.
وعلى صعيد آخر, صرحت متحدثة عسكرية إسرائيلية إن الجيش الاسرائيلي نقل جثث عناصر حزب الله الثلاث إلى معبر روش هانيكرا الحدودي حيث جري تسليمهم إلى اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
ومن جانبه, قال كريم المفتي المتحدث باسم الصليب الأحمر بأن إسرائيل سلمت الجثث, حيث توجه وفدا من اللجنة ترافقه خمس آليات إلى الأراضي الإسرائيلية لتسلم الجثث ثم عاد ألى لبنان وسلمها بدوره لحزب الله.
وعلى صعيد متصل, أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن العملية تقررت بناء على طلب الحكومة اللبنانية، موضحا أن عملية التسليم تمت عند مركز حدودي في رأس الناقورة بجنوب لبنان, وشدد على أن إسرائيل تعتبر الحكومة اللبنانية مسؤولة عن الأنشطة الإرهابية الموجهة ضد إسرائيل انطلاقا من لبنان.
وأفاد مصدر دبلوماسي في بيروت أن الولايات المتحدة تدخلت لدى إسرائيل من أجل حل المشكلة, مشيرا لأن الفترة الماضية شهدت اتصالات بين السلطات اللبنانية وقيادة قوات الطواريء الدولية وإسرائيل وحزب الله حول تسليم تل أبيب لجثث الشهداء.
وفي غضون ذلك, قالت مصادر أمنية أن محققي الأمم المتحدة استجوبوا عقيدا بالجيش اللبناني ورد اسمه في تقرير لجنة التحقيق دولية باعتباره احد المسؤولين المتهمين بالتنصت على الحريري.

وأوضحت المصادر أن المحققين الدوليين الذين رافقهم رجال شرطة لبنانيون فتشوا منزل العقيد غسان طفيلي الذي كان يرأس وحدة المراقبة بالمخابرات العسكرية اللبنانية, فيما لم يصدر أي تعليق من الجيش اللبناني أو لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة على هذا التقرير, كما سمح لطفيلي بالمغادرة بعد استجوابه لعدة ساعات.

تصريحات 25-11

"غير مقبول ممارسة الجماعات الدينية للسياسة بمنطق الميليشيات"
د. محمد كمال عضو مكتب أمانة السياسات بالحزب الوطني في تصريحات لجريدة الأخبار

"على أجهزة الدولة أن تتحمل مسؤوليتها الحقيقية وتشعر المواطن بالأمن والأمل"
جلال دويدار في مقاله بجريدة الأخبار

"أعذر الشرطة لأنهم لم يتدخلوا لوقف البلطجة"
ابراهيم سعده في مقاله بجريدة الأخبار أمس

"إذا كانت الأحزاب تعرضت منذ تأسيسها للحصار فقد تعرض الإخوان المسلمون لأكثر من ذلك"
حسين عبد الرازق الأمين العام لحزب التجمع في مقال بجريدة الوفد

"مرشد الإخوان أجاز استئجار البلطجية وأحل أموال الحزب الوطني"
حمدي رزق في تقرير حول "خطة الإخوان لفتح مصر" نشرته مجلة المصور

"لن أقدم تنازلات بسبب نبيلة عبيد أو نادية الجندي"
بشير الديك في حوار مع مجلة المصورذ

"لجنة ميليس ترفض التعاون مع سوريا"
وزير الخارجية السوري فاروق الشرع

"بين فرنسا وإسرائيل علاقات فريدة من نوعها يحظى فيها البعد الإنساني بمكانة كبيرة"
الرئيس الفرنسي جاك شيراك بمناسبة تدشين منظمة "فرنسا-اسرائيل" لتي تهدف الى تقريب المجتمعين الاهليين في الدولتين.

"الثقافة هي المجال الوحيد الذي يمكن أن تتحقق فيه الوحدة العربية"
الروائي نجيب محفوظ في تصريحات ل"الجزيرة نت"

"أمريكا ليست قلقة من تصاعد شعبية الإخوان"
مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأدنى والسفير الأمريكي السابق في مصر ديفيد وولش في تصريحات لموقع وزارة الخارجية الأمريكية.

"تأجيل موعد الانتخابات الإسرائيلية سيضر بعملية السلام"
كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة

"اليهود استغلاليون ويعشقون جمع المال"
مايكل جاكسون في تصريحاته التي أثارت اتهامات ضده بمعاداة السامية.

" الإخوان قوة منظمة وقد يأتي منها خير لمصر"
عبد العزيز مخيون في حوار لموقع "العربية نت"

تصريحات 24-11

"أي مواطن منحه الله العقل والضمير وقف بين اختيارين: الحزب الوطني والإخوان المسلمين في الانتخابات"
ابراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور في مقاله بالصحيفة

"لا يمكن الحديث عن الحياد مادام الحزب هو الحكومة والحكومة هي الحزب"
محمد سيد أحمد في جريدة الأهالي

"من حق حسين الشافعي علينا أن نذكر له دوره ونضاله"
خالد محيي الدين الرئيس السابق لحزب التجمع في جريدة الأهالي

"ليس كل من يختلف مع الإخوان كافرا"
حلمي النمنم في جريدة الدستور ردا على قول المرشد العام للإخوان المسلمين أن منتقدي الإخوان من العلمانيين المغرضين الذين لا يعرفون شيئا عن الإسلام.

"بعد انعقاد البرلمان سيكتشف الحزب الحاكم أن كل الضربات التي وجهها للأحزاب السياسية قد ارتدت إلى نحره"
جمال بدوي في مقال بجريدة الوفد

"التعاقد مع جوزيه فرقعة إعلامية"
سمير زاهي في حوار لجريدة الوفد

"لا تنتظروا شيئا من نظام يطعم شعبه النفايات ويحمي نفسه بالاعتقالات"
يوسف شاهين في حوار للوفد

"الحزب الوطني في فكره الجديد أصبح علامة مضيئة في حياتنا السياسية"
نبيل لوقا بباوي في مقال بجريدة الأهرام

"كان يجب أن يستخدم قانون الطوارئ لاعتقال البلطجية"
محسن محمد في مقال بجريدة الجمهورية

"نتائج الانتخابات تحصيل حاصل للمشاركة الهزيلة لأغلبيتنا الصامتة"
ابراهيم سعده في جريدة الأخبار

"المقاومة العراقية حصلت على شرعيتها من مؤتمر الوفاق"
مثنى حارث الضارى المتحدث باسم هيئة علماء المسلمين فى العراق


"محاربة الإرهاب في فرنسا ليست حربا على الإسلام"
نيكولا ساركوزي وزير الداخلية الفرنسي

"حزب الله سبب التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية"
السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون بولتون

"لا استطيع ان اعطيكم الا ابتسامتي والكلمة الصادقة"
الإعلامية اللبنانية مي شدياق في تصريحات تؤكد أنها ستعود مرة أخرى للعمل كمذيعة

"القوات الأمريكية لديها أسبابهالاستخدام الفوسفور الأبيض, وليس من حق العراقيين الحكم على ذلك"
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات صحفية

"لن نشارك في تدريب جنود داخل العراق"
أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية

العاملون في "الجزيرة" يعتصمون ويدعون للتحقيق حول قصف مكاتبها

نظم العاملون في الجزيرة اعتصاما رمزيا في مقر القناة وأمام مكاتبها الخارجية، مطالبين بالتحقيق في وثيقة تفيد بأن الرئيس الأميركي جورج بوش كان ينوي قصف مقر القناة بالدوحة وبعض مكاتبها بالخارج.
وطالب العاملون بالجزيرة من خلال هذا الاعتصام الذي استغرق ربع ساعة، بالتحقيق في القصف الأميركي لمكتبي الجزيرة في العاصمة الأفغانية كابل والعراقية بغداد, كما وقعوا عريضة تطالب "مجلس الإدارة بتحقيق رسمي" حول المعلومات التي نشرتها صحيفة ديلي ميرور بشأن خطط أميركية لقصف مقر القناة.
ومن جهة أخرى أصدرت الجزيرة بيانا قالت فيه إنها تجري تحقيقا في التقرير الذي نشرته صحيفة "ديلي ميرور", وتسعى الجزيرة إلى التأكد بصورة مطلقة من صدق الوثيقة.
وأضاف البيان أنه إذا ما تبين أن التقرير صحيح فإن ذلك سيكون صدمة قاسية ليس للجزيرة فقط بل ولجميع المؤسسات الإعلامية في العالم بأسره، وسيلقي بشكوك جدية على تبريرات الإدارة الأميركية لحوادث سابقة استهدفت صحفيي الجزيرة ومكاتبها, كما طالب الحكومتين الأمريكية والبريطانية توضيح موقفيهما من التصريحات المتصلة بالاستهداف المتعمد للصحفيين والمؤسسات الصحفية.
وقد توالت ردود الأفعال المستنكرة لما ورد بالوثيقة المسربة، فقد استنكرت لجنة حماية الصحفيين تلك المخططات، مذكرة بما تعرضت له الجزيرة في بغداد وكابل من قصف لمقراتها واستهداف لطواقمها, وداعية كل من وعلى الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاسراع الى توضيح ما قالاه وما لم يقولاه خلال لقائهما.
كما طالب اتحاد المحامين العرب بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف ملابسات القضية, فيما اعتبرت منظمة "مراسلون بلا حدود" ، أن ما ورد على لسان الرئيس الأميركي غير مقبول، وأشارت إلى أنها ستطلب تفسيرات في هذا الشأن من واشنطن ولندن.
وأعربت جهات أخرى عن إدانتها لهذه الخطة منها المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين والحركة العربية للتغيير وحركة التوحيد والإصلاح المغربية وحزب العدالة والتنمية المغربي، والنقابات المهنية الأردنية والصحفيون العرب العاملون في باكستان.

مجلس أوروبا يمهل أعضاءه 3 أشهر للتحقيق في رحلات "سي آي إيه"

أمهل مجلس أوروبا الحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي 3 أشهر للكشف عن أية معلومات تعرفها عن الاحتجاز غير المشروع لأشخاص يشتبه بأنهم إرهابيون أو عن رحلات جوية سرية لنقلهم عبر القارة.
واستند المجلس أوروبا في هذا القرار الى صلاحيات قانونية نادرا ما يستخدمها وقال إنه كتب لأعضائه البالغ عددهم 45 دولة وأمهلهم حتى 21 فبراير لتقديم المعلومات المطلوبة.
وجاءت الخطوة وسط موجة متزايدة من التحقيقات التي يجريها مدعون وقضاة وجماعات لحقوق الإنسان في شتى أنحاء أوروبا في مزاعم استخدام وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سجونا سرية لاحتجاز المشتبه بانهم إرهابيون ورحلات جوية سرية لنقلهم بين الدول.
وقال تيري ديفيز الأمين العام للمجلس أنه نظرا للطابع الخطير جدا للاتهامات يجب أن يتجاوز الرد الأوروبي التصريحات والتحقيقات السياسية, مضيفا أن هدفه هو معرفة ما حدث إن كان شيء قد حدث وكيف حدث ومن كان ضالعا فيه.
ويكمل التحقيق الذي يجريه ديفيز تحقيقا آخر يجريه المشرع السويسري ديك مارتي لصالح الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا, وقال مارتي إنه ليس لديه أدلة حاليا على وجود سجون سرية في أوروبا لكن لديه أدلة على أن تطبيق اجراءات محاربة الإرهاب لا يتفق مع معايير حقوق الإنسان التي يطبقها المجلس.
وانتقد على وجه الخصوص خطف مشتبه به مصري من شارع في ميلانو في عام 2003 وتتردد مزاعم بأن خاطفيه ضباط بالمخابرات المركزية الأمريكية يطلب الآن مدعون إيطاليون تسلمهم.

وبالفعل فتحت عدة دول ملف القضية, حيث بدأ المدعي العام ألماني تحقيقا جنائيا في القضية لأن الرجل نقل عبر قاعدة رامشتاين العسكرية الأمريكية في ألمانيا في الطريق إلى مصر حيث يشتبه في أنه تعرض للتعذيب.
وبدأت كل من أسبانيا والسويد تحقيقات في استخدام وكالة المخابرات الأمريكية مطارات على أراضيهما كقاعدة لنقل الاشخاص المشتبه بانهم إرهابيون.
وفي غضون ذلك, طالبت المعارضة اليسارية في البرتغال الحكومة بأن تقدم تفسيرا لتقارير صحفية أشارت إلى أن طائرات تابعة لوكالة المخابرات المركزية استخدمت مطارات في البرتغال لنقل متشددين إسلاميين مشتبه بهم.
ونشرت مجلة فوكاس البرتغالية الأسبوعية صورا لعدة طائرات في مطارات برتغالية هذا العام. وقالت إنها طائرات تستخدمها الوكالة ومن المحتمل انها كانت تحمل متشددين مشتبها بهم, فيما
نفى متحدث باسم وزارة الخارجية "هبوط أيه طائرات تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية على الأراضي البرتغالية بتصريح من الحكومة أو بعلمها, منذ مجيء الحكومة الاشتراكية للسلطة في مارس الماضي.

Wednesday, November 23, 2005

دمشق ترسل ملفات لجنة التحقيق السورية إلى ميليس

أعلن ابراهيم الدراجي المتحدث الرسمي باسم لجنة التحقيق السورية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري أن دمشق أرسلت محاضر التحقيقات التي أجرتها اللجنة مع 6 شخصيات سورية إلى اللجنة الدولية برئاسة الألماني ديتليف ميليس, فيما لا يزال القاضي البناني سعيد ميرزا يدرس الطلب السوري بالاطلاع على محاضر التحقيق اللبنانية حول الجريمة.
وعلى صعيد متصل, ذكرت مصادر غربية ببيروت أن ميليس قد يعود إلى مجلس الأمن قبل 15 ديسمبر المقبل إذا لم يتوصل إلى نتيجة في التحقيقات المقرر إجراؤها مع المسؤولين الأمنيين السوريين.
تزامن ذلك مع استمرار المروحيات الإسرائيلية في التحليق فوق الحدود اللبنانية الإسرائيلية, وأكدت مصادر من قوى الأمن الداخلي أن مروحيتين إسرائيليتين كانتا تلقيان بالونات حرارية على الحدود من بلدة الناقورة على ساحل المتوسط وحتى مزارع شبعا, كما ألقت منشورات تحذر اللبانيين من "الضرر الذي قد يلحقه حزب الله بلبنان", مشيرة إلى أنه "أداة بيد السوريين والإيرانيين", وداعية لعدم التعاون مع الحزب, أوسوريا أوإيران.
ومن جانبه, أكد وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أن الوضع الحالي في لبنان لا يمكن أن يستمر, حيث لا يوجد من يمكنه نزع ذلك السلاح ونشر الجيش اللبناني في الجنوب, ومؤكدا أن إسرائيل تعرف كيف ترد بالطريقة المناسبة وفي المكان المناسب. ووجه انتقادات حادة للمجتمع الدولي الذي رفض منع حزب الله من المشاركة في الانتخابات اللبنانية, مما أسفر عن تمثيله في البرلمان والحكومة ,دون التوصل إلى نزع السلاح.
وفي غضون ذلك, أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن أسفه الشديد للمواجهات داعيا الطرفين لضبط النفس, موضحا في بيان ألقاه المتحدث الرسمي باسمه ستيفان دوجاريك, أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أعلنت وقفا لإطلاق النار منعا لأي تصعيد.

تصريحات 23-11

قالوا 23-11
"لا يمكن أن تنجح الديمقراطية في الشرق الأوسط لو لم تنجح في لبنان"
النائب اللبناني العماد ميشال عون

" الاعتراف بالمقاومة المشروعة سيؤدي إلى حصر الإرهاب"
الشيخ جواد الخالصى امام مسجد الكاظمية ببغداد في تصريحات ل"العربية نت"

"لا أعذار بعد الآن: على دول البلقان اعتقال مجرمي الحرب المتهمين"
كوندوليزا رايس على مأدبة غداء القادة الصرب والبوسنيين وكروات البوسنة والهرسك في الذكرى العاشرة لاتفاقات دايتون.

"الولايات المتحدة هي المسؤول الأول عن انتشار العنف"
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي أثناء استقبال الرئيس العراقي جلال طالباني.

"توقفوا عن عرقلة التحقيقات"
السفير الاميركي في الام المتحدة جون بولتون داعيا السلطات السورية للتعاون مع لجنة التحقيق في اغتيال الحريري.

"سوريا دولة بوليسية وبإمكانها وقف تدفق المقاتلين"
المنسق الأميركي لشؤون العراق جيمس جفري في تصريحات صحفية.

"بقاء لحود في منصبه يعني أن المستقبل أسود"
النائب الدرزي وليدجنبلاط في تصيحات لجريدة الحياة اللندنية.

"الظروف مهيأة لإقامة أفضل العلاقات مع إيران"
الرئيس العراقي جلال طالباني



" من حق الرقابة أن تعترض, لكن ليس على ناس وناس"
حنان ترك في حوار لجريدة الأهرام.

"استطاع رجال الأمن لفت أنظار الجميع إلى حيادهم المطلق في الانتخابات"
محمد بركات رئيس تحرير جريدة الأخبار في مقاله أمس.

"سكنى المصريين للمقابر دليل على عدم خوف المصريين من موتاهم"
جمال بدوي, في مقال "الخلود في حياة المصريين" بجريدة الأخبار.

"مشكلة تراخيص بناء الكنائس في طريقها للحل في عهد مبارك"
د. نبيل لوقا بباوي, في جريدة الأخبار.

"الحصانة تأتي الآن بطلوع الروح لذا سوف ترتفع أسعار كل ما يتصل بها من صفقات وتهريب"
أحمد رجب في ½ كلمة أمس.

"العمل في كل الوزارات شبه معطل الآن انتظارا لقرارات التغيير"
سمير رجب في "خطوط فاصلة" بجريدة الجمهورية.

"لقد أعطى الأخوان المسلمون نموذجا حقيقيا للإفساد السياسي"
محمد على ابراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية في مقاله.

" سلوكيات الحزب الحاكم أدخلت مصر إلى مطحنة العنف السياسي"
عباس الطرابيلي في مقاله بالوفد أمس

"لا أعفي أحدا من بلطجة في الانتخابات"
خالد إمام رئيس تحرير جريدة المساء.

Monday, November 14, 2005

فرنسا تصادق على مشروع قانون لتمديد الطوارئ 3 أشهر

صادقت الحكومة الفرنسية اليوم على مشروع قانون يقضي بتمديد الطوارئ لمدة 3 أشهر, في محاولة لوضع حد لأعمال العنف, وصرح المتحدث باسم الحكومة الفرنسية جان فرنسوا كوبيه أن هذا التمديد طرح خلال جلسة لمجلس الوزراء بحضور الرئيس جاك شيراك, مشيرا إلى أنه من المهم أن تتوافر لرؤساء الادارات المحلية وسائل التحرك خلال فترة محدودة وكافية للتحقق من عدم تكرار هذا الاخلال الخطير بالنظام العام.
وتراجعت أحداث الشغب أمس حيث أصيب 5 شرطيين بجروح طفيفة وتم اعتقال 112 وإحراق 271 سيارة, فيما أفادت الادارة المحلية في مدينة تولوز أن سيارة مشتعلة دفعت داخل ملعب مدرسة ابتدائية ما الحق أضرارا في أحد الصفوف. وفي ليون ومحيطها حيث أعلن حظر التجول السبت بعد مواجهات بين الشرطة ومجموعات من الشبان في وسط المدينة، كان الليل أكثر هدوءا من الليل السابق.
وعلى صعيد متصل, قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو في خطاب إلى رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان يوم الجمعةإن الاتحاد الأوروبي عرض على فرنسا 50 مليون يورو لمساعدتها في معالجة المشاكل التي تعاني منها ضواحيها والتي تسببت في اندلاع أعمال شغب.
وصرح باروزو إن التحدي الأكبر الذي يواجه فرنسا في التعامل مع الضواحي الفقيرة هو خلق فرص عمل للشبان.
وفي غضون ذلك, أصدرت جهات عليا جزائرية تعليمات لكافة المسئولين الجزائريين بعدم التعليق أو الادلاء بأية تصريحات حول أحداث الشغب التى تشهدها ضواحى العاصمة الفرنسية باريس
والتى تم خلالها اعتقال عدد كبير من الجزائريين المقيمين هناك, فيما كانت لجنة الشئون الخارجية والجالية بالمجلس الشعبى الوطنى تعتزم إصدار بيان إدانة لطريقة فرنسا في مواجهة المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة.
وفي هولندا, تم إلقاء عبوات حارقة على أكثر من 12 سيارة ودمرت عدة سيارات أخرى في ميناء روتردام الهولندي وبلدة فالفيك خلال مطلع الاسبوع, وعززت هذه الهجمات من تكهنات بأن تلك الحوادث مرتبطة بتأثير أحداث الشغب في فرنسا. واعتقلت الشرطة 2 في فالفيك بإقليم نورث برابانت في جنوبي البلاد بعد أن ألقوا عبوات حارقة على أربع سيارات في وقت سابق.
وأعلنت صحيفة "ذي تلجراف" أن من أضرموا النار في السيارات كانوا شبابا مقنعين يرددون شعارات باللغة العربية تفيد بأن الحرب, ونقلت الصحيفة أن حوالي 25 شابا شاركوا في الحوادث.
وعلى صعيد آخر, اتسع نطاق أعمال العنف والشغب التى يقوم بها المواطنون الأكراد فى مدن جنوب شرق تركيا ليصل إلى مدينة أضنة جنوب تركيا, وأسفر عن إصابة العشرات من الشرطة والمواطنين بجروح.
وتظاهر الأكراد الغاضبون وأضرموا النيران فى إطارات السيارات ورشقوا قوات الشرطة ومكافحة الشغب بالحجارة فيما استخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم المتظاهرين الذين رددوا شعارات موالية لمنظمة حزب العمال الكردستانى المحظورة وزعيمها عبد الله أوجلان.

تصريحات 14-11-2005

"تسعة من كل عشرة ارهابيين يدخلون العراق عبر سوريا"
مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعه مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة

"الحكومة العراقية تمارس التمييز العنصري و تشن حملات ابادة وتطهير عرقي"
الشيخ حارث الضاري يئة علماء المسلين السنة في بيان للهيئة أمس.

"لا مستقبل لعملية السلام دون وقف بناء الجدار"
ناصر القدوة وزير الخارجية الفلسطيني في مؤتمر صحفي مع نظيره النرويجي.

"النزاع العربي الاسرائيلي يعطي للإرهابيين المبرر في تنفيذ أعمالهم ويسهل عليهم عمليات التجنيد"
وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مع نظيرته الأمريكية كوندوليزا رايس.

الشرق الأوسط سيكون مكانا أفضل بعد قيام دولة فلسطينية"
وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس في مؤتمر صحفي بالسعودية.

"على الزعماء السياسيين دراسة الجوانب الاخلاقية لكل قراراتهم السياسية"
بنيديكت السادس عشر بابا الفتيكان, أثر لقائه بالسفير الأمريكي فرانسيس روونى

"الإشراف القضائي على الانتخابات منع كل محاولات التشكيك"
محمد بركات رئيس تحرير جريدة الأخبار في مقاله أمس

"بينما يقف الناس في طوابير العيش, ينشغل وزير التموين بمشكلة سيارته المرسيدس"
أحمد رجب في ½ كلمة بجريدة الأخبار

"نتيجة الانتخابات تقول أن المعارضة ليست موجودة في الشارع"
محمد على ابراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية في مقاله أمس.

"لعبت الصحافة والتليفزيون دورا مريبا في إعلان نتيجة الانتخابات"
كرم جبر رئيس مجلس إدارة روز اليوسف في مقاله بالجريدة أمس

"لن أغامر بتاريخي من أجل ماريا"
راغب علامة في تصريحات لروز اليوسف معلقا على سبب رفضه عرضا بتصوير دويتو مع ماريا,

"استيقظت من نومي متخذا قرار الاعتزال"
المطرب محمد الحلو في حوار مع جريدة الوفد

Friday, November 11, 2005

مجلس الشيوخ يقرر منع معتقلي جوانتانامو من التقاضي المدني

قرر مجلس الشيوخ الأمريكي منع المعتقلين بشبهة الإرهاب خصوصا في قاعدة جوانتانامو الأمريكية في كوبا، من اللجوء للقضاء المدني في محاولة للسيطرة على ما أسماه بالتجاوزات القانونية التي يرتكبها السجناء.
ومن جانبه, عارض الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون القضائية آرلن سبكتر وعدد من المعتدلين في حزبه ذلك النص, فيما قال كريستوفر اندرز المسؤول في الجمعية الأمريكية للدفاع عن الحريات المدنية "اذا أقر مجلس النواب هذا التعديل لن يتمكن معتقلو جوانتانامو من اللجوء الى القضاء لحماية أنفسهم من التعذيب وانتهاكات حقوقهم".
وعلى صعيد آخر, طالب أعضاء مجلس الشيوخ رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بتقرير حول السجون السرية التي تديرها الوكالة في الخارج لاعتقال مشبوهين بالإرهاب, وقال الديموقراطي جون كيري المرشح السابق للرئاسة الامريكية أن أي إدارة تحاول حجب المعلومات عن الكونجرس ستضر بالحرب ضد الإرهاب.
ومن جانبها, نفت بولندا رسميا الأخبار التي ترددت حول وجود سجون سرية أمريكية بها, معلنة في بيان رسمي أنه "لا يوجد مثل هذه السجون في بولندا ولا يوجد سجناء محتجزين بصورة مخالفة للقانون".
ومن جانب آخر, دعا زعيم المعارضة البريطانية المحافظ مايكل هاورد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى أن يوضح للنواب تصريحات كررها حول عملية لمكافحة الإرهاب لم تجر في الواقع, في إشارة إلى تصريح أدلى به بلير في مجلس العموم عن عملية لمكافحة الإرهاب أدت إلى اعتقال عدة أشخاص, ونفت الشرطة البريطانية حدوثها بعد ذلك, وكان بلير يسعى بقوة للحصول على ضوء أخضر من النواب لمشروع قانونه لمكافحة الإرهاب وخصوصا تمديد مدة التوقيف بدون اتهام من 41 الى 90 يوماً.
وفي غضون ذلك, خلص تقرير بريطاني رسمي إلى أن التوجهات المتطرفة داخل المجتمع الإسلامي في البلاد جاءت نتيجة مفاهيم بأن السياسات الغربية ظالمة, وأشار إلى أن سياسة بريطانيا الخارجية وخاصة في الشرق الأوسط, والحرب في العراق "لا يمكن تجاهلها كعامل في دوافع المتطرفين الإرهابية".

وفي فرنسا, قال جان لوي بريجيير المسؤول الفرنسي الرفيع في مجال مكافحة الإرهاب إن بعض المسلمين في أوروبا يسافرون إلى العراق لمقاتلة القوات التي تقودها الولايات المتحدة لأنهم يعتبرون الوضع هناك مماثلا للاحتلال السوفيتي لأفغانستان في ثمانينات القرن الماضي, مضيفا أن أوروبا تواجه خطر أن تصيبها موجة إرهاب جديدة, خاصة وأن الوضع في العراق زاد بشكل كبير من "نفوذ عقيدة التشدد الإسلامي".

تعزيزات أمنية بباريس قبيل الاحتفال بذكرى الهدنة في الحرب العالمية الأولى

قررت السلطات الفرنسية نشر 2220 شرطي وسط باريس بمناسبة الاحتفالات الرسمية بذكرى إعلان الهدنة فى الحرب العالمية الاولى والتى تقام سنويا فى 11 نوفمبر بحضور الرئيس جاك شيراك, الذى يقوم فى مثل هذا اليوم من كل عام بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول بميدان قوس النصر, وترافقه هذا العام ميشيل إليو مارى وزيرة الدفاع وحملاوى ميكاشيرا وزير المحاربين القدامى .
وتم الاعلان عن الاجراءات التنظيمية بهذه المناسبة مع تحديد الاماكن المخصصة للمشاهدين الذين طلب إليهم محاولة تجنب حمل حقائب معهم تيسيرا على قوات الامن التى أعلنت أنها ستطلب تفتيش كل حقيبة والتأكد من الهويات.
وعلى صعيد آخر, بدأت مظاهر الهدوء النسبى تعود إلى المناطق الفرنسية التى كانت مسرحا لاعمال العنف باستثناء بعض المناطق الصعبة. فقد تراجعت الاعتداءات والمواجهات المباشرة بين مثيرى الشغب ورجال الشرطة الذين تقرر إيقاف 8 منهم عن العمل لاستخدام العنف مع المتهمين .
وقد شهدت الليلة 15 إحراق 395 سيارة منها 22 سيارة فقط فى المناطق المحيطة بالعاصمة, كما ألقى القبض على 168 شخصا وألقيت الحجارة على 7 من رجال الشرطة فى الاقاليم, مما أدى لإصابتهم.
وأعلن نيكولا ساركوزى وزير الداخلية الفرنسى أنه تقرر إيقاف 8 من رجال الشرطة عن العمل, فور علمه بأن 2 منهم ضربا أحد المتهمين بعد إلقاء القبض عليه بينما تابع زملاؤهم الواقعة دون تدخل أو إبلاغ. وكان أحد مصورى التليفزيون فى محطة فرانس 2 قد صور الواقعة.

ومن جانبها, أعلنت نقابة المحامين الفرنسية عدم إمكانية طرد أغلب مرتكبي العنف قانونا، منددة بتصريحات ساركوزي التي لم تستند لقاعدة قانونية, فيما شددت رابطة حقوق الانسان على أن اعلان ساركوزي "غير شرعي اطلاقا لانه اجراء طرد جماعي وهذا النوع من الطرد تحظره المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان".
وفي اليونان, هاجمت مجموعة من 40 شابا يونانيا المعهد الفرنسي في سالونيسكي شمالي البلاد تضامنا مع شبان الضواحي بباريس, دون إحداث إية إصابات. وذكرت مصادر في الشرطة أن الشبان حطموا واجهة المعهد الزجاجية في هجوم مفاجئ وقصير وتركوا منشورات جاء فيها "المنتفضين على حق".

تراجع في حدة العنف.. وانتقادات شديدة لساركوزي

تراجعت حدة أعمال العنف بقوة خلال الليلة ال14 من الشغب بباريس, وساد الهدوء في مناطق مختلفة مثل سين-سان-ديني وليون والسين ومارن, فيما تعالت انتقادات حادة لوزير الداخلية مرة أخرى اثر مطالبته بترحيل كل المتورطين في الأحداث.
وأفادت حصيلة مؤقتة اصدرتها القيادة العامة للشرطة الفرنسية انه تم إحراق 394 سيارة واعتقال 169 شخصا ليل الاربعاء الخميس, في مقابل 617 سيارة الليلة السابقة.
وفي مدينة تولوز, أحرق مثيرو شغب 4 سيارات, فيما اشتبك شبان مع الشرطة بمدينة تولوز,
وكان نحو 350 ضابط شرطة في الخدمة بالضواحي المضطربة في تولوز عندما احترقت العربات داخل فناء مدرسة.
ولم تلجأ السلطات المحلية في تولوز بعد لفرض اجراءات الطواريء, والتي تسمح لبعض المناطق بفرض حظر التجول لمنع مثيري الشغب من الخروج الى الشوارع, وقال مسؤول محلي انه من الممكن تطبيقها إذا وقعت حوادث أخرى.
وفي مدينة روبية شمالي فرنسا, قتل 4 أشخاص وأصيب 3 آخرون باختناق بسبب استنشاق الدخان, اثر حريق بمبنى سكني, فيما لم يعلن مباشرة عن سبب الحريق.
واستمرت الانتقادات الموجهة لوزير الداخلية نيكولا ساركوزي, حيث انتقد مولود عونى رئيس حركة مقاومة العنصرية فى فرنسا, مطالبة الوزير بطرد الاجانب, قائلا ان ساركوزى كشف بذلك الطلب عن وجهه الحقيقى, حيث يطبق عقابا مزدوجا على سكان الضواحى.
ووصف عوني موقف وزير الداخلية الفرنسية بأنه إعلان حرب, يستهدف خطب ود ناخبى حزب الجبهة الوطنية اليمينى المتطرف المعادى لوجود الاجانب, مضيفا أنه لا يجب أن يترك لرجال خطرين ادارة دفة الامور الهامة فى فرنسا والا كانت الكارثة.

Thursday, November 10, 2005

تصريحات 10-11-2005

قالوا 9-11:
"الكارثة النووية تزداد قربا مع بقاء بوش في الحكم "
المفكر العالمي ناعومي تشومسكي

"يوسف شاهين ليس من اليساريين ودخل في زمرتهم بتأثير عبد الرحمن الشرقاوي "
مصطفى محرم في مقاله بجريدة "القاهرة"

"الحزب الحاكم مات ولابد من دفنه"
د. ميلاد حنا في تصريحات لجريدة الغد التي يرأس تحريرها أيمن نور.

"الجنة محكومة بسلطة الرجل ورغباته الشهوانية"
خالد حنفي, في عرضه لكتاب "الجنس في القرآن" والمنشور في جريدة الفجر.

"هناك ضباط عملوا لحسابهم وساندوا مرشحين بعينهم مقابل شنط فلوس"
عادل حمودة رئيس تحرير "الفجر" في مقاله بالجريدة.

"شيخ الأزهر ضد انتقاد الوهابية حتى لو في كتاب باللغة الانجليزية"
حلمي النمنم في مقاله بجريدة "الدستور"

"غياب العمل السياسي في الجامعة خلق إرهابيين"
د. طارق على حسن في مقال بجريدة "الدستور"

"الانتخابات هذه المرة أفضل من غيرها"
د.رفعت السعيد رئيس حزب التجمع في تصريحات للأهرام.

"صوت الناخب أمانة لا يباع ولا يشترى ولا يجوز المساومة عليه"
شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أثناء الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية.

"انتخابات حقيقية لأول مرة"
محمد على ابراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية في مقاله أمس.
"لا أمل في تداول السلطة في البلد"
نعمان جمعة رئيس حزب الوفد في تصريحاته للقناة الأولى.

"د.عمرو عبد السميع نصب مذبحة للإخوان في برنامجه"
جمال بدوي في مقاله بالوفد معلقا على برنامج "حالة حوار" الذي انتقد الإخوان المسلمين بشدة ولم يستضف ممثلا لهم.

"لن أكون الرئيس الذي يحني رأسه أو شعبه لأي كان"
الرئيس السوري بشار الأسد في خطابه أمس, حول الأزمة الخاصة باحتمال تورط سوري في اغتيال الحريري.

الأسد: لبنان أصبحت ممرا ومصنعا لكل مؤامرة على سوريا.. وقادتها لن يخدعوا شعبينا

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد في خطاب شامل له أمس أنه ليس الرئيس الذي يحني رأسه لأحد, ومشيرا لأن لبنان أصبحت ممرا
ومصنعا لكل مؤامرة على سوريا. وهدد أمام آلاف السوريين الذين تجمعوا بجامعة دمشق ملوحين بالاعلام السورية، بأن أي ضرر سيلحق ببلاده سيشمل "العملاء الذين أتوا بالمستعمر, منددا برفض ديتليف ميليس, رئيس اللجنة الدولية للتحقيق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري, اقتراحا سوريا باستجواب المسؤولين السوريين في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
ووسط تصفيق حاد, خاطب الأسد شعبه قائلا أنه "لن يكون الرئيس الذي يحني رأسه او رأس شعبه لاي كان, مشيرا لأن ما لم تحصل عليه أمريكا بالضغط الخارجي لن تأخذه بالضغط الداخلي, ومشددا على أن هدفهم الحقيقي هو خلق شرخ في المجتمع والدولة، داعيا إلى عدم الخوف وتأدية الواجب.
وتناول الجانب الأكبر من خطاب الأسد الأزمة السورية المتعلقة بالتحقيق الدولي في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري, حيث أعلن استعداد بلاده للتعاون مع اللجنة الدولية للتحقيق, وشدد في الوقت نفسه على عدم السماح باي إجراء يمس أمن واستقرار البلاد, مشيرا لأنه يدعم الشرعية الدولية, لكن ليس على حساب الالتزامات الوطنية.
وكرر الأسد تأكيده السابق على أن سوريا غير متورطة في اغتيال الحريري لا دولة ولا افراد، موضحا ان تقرير القاضي ديتليف ميليس أثبت براءة سوريا من الاغتيال, مشيرا لأنه قبل صدور التقرير كان لديهم بعض شك في احتمال وجود خلل سوري ما أدى إلى اغتيال الحريري. وأضاف الآن اصبحت برءة سوريا مثبتة, ولم تعد القضية جنائية.
وحول آخر تطورات الصراع بين بلاده ولجنة التحقيق الدولية, صرح الأسد بأن القاضي الالماني ديتليف ميليس رفض دعوة اللجنة القضائية السورية الخاصة لزيارة دمشق ووضع مذكرة تفاهم لتحديد اليات التعاون, كما رفض اقتراحات باستجواب المسؤولين السوريين في مقر الجامعة العربية في القاهرة او في مكان في سوريا يحمل علم الامم المتحدة, مشيرا لأنه اتصل بنظيره المصري محمد حسني مبارك للتنسيق حول ذلك الأمر.
وتساءل الاسد لماذا لا يقبلون اي مكان آخر غير لبنان,مؤكدا على أنه مهما قالت بلاده أو تعاونت فلن يكون ذلك كافيا, لأن سوريا مستهدفة, ولأن الأمل ضئيل للغاية في يؤدي ذلك الى تجنب الضغوط عليها, لأن السبب في الحملة عليها هو انتماؤها القومي العربي.
وأشار الأسد لأن ما يحدث الآن هو امتداد لعصر الوصاية الذي كان سائدا في بداية القرن الماضي, مؤكدا على أنه انتهى, وأن المنطقة الآن أمام خيارين إما المقاومة أو الفوضى, ومحذرا من أن أي ضرر يحدث لسوريا, سيشمل أطرافا أخرى بالمنطقة, كما سيطال من أسماهم ب"العملاء الذين اتوا بالمستعمر", والذين تحركهم أيدي الوصاية الخارجية.
ووجه اتهامات إلى لبنان قائلا أنها أصبحت ممرا ومصنعا لكل مؤامرة على سوريا، رغم تأكيد رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة له خلال زيارته الاخيرة الى دمشق ان لبنان لن يكون كذلك. واضاف أن سوريا ولبنان يعيشان جنبا الى جنب وهذا قدرهما وضعف احدهما هو ضعف للآخر, ثم استبعد أن يكون هناك علاقة أخوية بين الشعبين اللبناني والسوري في ظل وجود جزء كبير معاد لسوريا في بيروت.
وشدد الرئيس السوري على أن سلاح المقاومة اللبنانية هو ما أرق القوى الخارجية, مما دفع بعض الجهات لمطالبة دمشق بالمساهدة في نزعه مقابل بعض المكاسب, والبقاء في لبنان بشرط حل تلك المشكلة, مشيرا لأن سبب الخروج من لبنان لم يكن القوى الدولية, ولكن رغبة الشعب اللبناني في خروج سوريا التي تزايدت بعد اغتيال الحريري.
ثم توجه بحديثه الى بعض السياسيين اللبنانيين واصفا إياهم بأنهم اقل ذكاء من ان يخدعوا الشعب السوري، وأنهم سيواجهون مأزقا أمام الشعب اللبناني بعد ظهور براءة دمشق. وشدد الأسد على أن كل ما يحدث لا علاقة له باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري, فلو كانوا مهتمين بدم الحريري, أو غيره لشكلوا لجنة تحقيق حول دس السم للرئيس الفلسطيني الراحل ياسرعرفات.
وحول الشأن العراقي, دعا الأسد في كلمة إلى وضع برنامج زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق لحفظه من الانقسام الداخلي, ودعا الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الى تجاوز الخوف غير المبرر وزيارة سوريا.



أحداث شغب تنطلق في ألمانيا وبلجيكا..وهدوء ملحوظ في فرنسا

تكررت حوادث مشابهة لما تم في باريس خلال ال13 يوم الماضية في كل من برلين وكولونيا بألمانيا وبعض المدن البلجيكية, بعد عدة تحذيرات من امتداد العنف من فرنسا إلى باقي الدول الأوروبية, فيما قلت حدة الشغب بباريس بشكل ملحوظ, حيث أعلنت وزارة الداخلية أن عدد السيارات التي أحرقت ليلة أمس أقل بنسبة 50% من الليلة السابقة.
وفي ألمانيا, أعلنت الشرطة انه تم اشعال النار في 11 سيارة في مدينتي برلين وكولونيا, كما تم إحراق 3 سيارات ودراجة نارية في منطقة ويدينج شمالي برلين, بالإضافة إلى 4 سيارات في منطقة بوكلموند, وقال شهود عيان انهم شاهدوا 7 سيارات أخرى تحترق في حي موابيت.
إلا أن المتحدث باسم الشرطة هناك نفى أن تكون لهذه الاعتداءات علاقة بأعمال العنف التي تشهدها فرنسا وقال: "ليس لدينا في ألمانيا نفس الظروف السائدة في فرنسا".
وفي بلجيكا, اشعل شبان النار في سيارات في عدة مدن لليلة الثالثة على التوالي, حيث أحرقت سيارة وحافلة وشاحنة في مدينة انتويرب الساحلية, وأشعلت النيران في سيارة في مدينة جنت, وأخرى في لوكيرين. وكانت عدة سيارات تعرضت لأضرار بعد إلقاء قنابل حارقة عليها في العاصمة بروكسل.
وفي غضون ذلك, صرح مركز الازمة الذي انشأته الحكومة البلجيكية ان 10 سيارات قد احرقت مساء الثلاثاء في بضع مدن بلجيكية، فيما لم تتمكن الشرطة من تحديد دوافع هذه الحوادث.
وفيما قال ستيفن دو سميت مفوض شرطة جنت "من الواضح جدا انها قضية تقليد يشارك فيها بعض الشبان يعيدون تمثيل احداث باريس", شدد آخرون على ان الحرائق حوادث منعزلة لا علاقة لها باحداث فرنسا.
وتحسبا لامتداد اعمال العنف في بلجيكا- التي يوجد بها أعداد كبيرة من المهاجرين أغلبهم من أصول مغربية وتنتشر بينهم البطالة- كثفت السلطات دوريات الشرطة في الشوارع ووسائل النقل العام كما زادت من حواراتها مع زعماء الجاليات المهاجرة.
وفي باريس, اعترف دو فيلبان أن التوتر الاجتماعي الذي هزّ فرنسا، وأدى إلى اعتقال 1500 شخص، وإحراق آلاف السيارات، كان نتيجة فشل البلاد في منح الأمل للآلاف من صغار السن، ومعظمهم من المواطنين الفرنسيين وأبناء المهاجرين المسلمين من شمال إفريقيا, وقال إن 30 بليون يورو سيتم إنفاقها في المناطق التي شهدت أعمال الشغب مع التركيز على صغار السن، لإجراء تغييرات وإتاحة الفرص لكافة المواطنين, مشددا على أن وكالة مكافحة البطالة الفرنسية ستركز بصفة رئيسية على 239 منطقة ساخنة، للعمل على توفير 1.5 مليون فرصة عمل.
وميدانيا, بدأ رسميا تطبيق حالة الطوارئ بعد نشر القرار في الصحيفة الرسمية صباح أمس,
ومن المناطق التي يشملها باريس ومجمل المقاطعات السبع في المنطقة الباريسية اضافة الى مرسيليا ونيس وتولوز وستراسبورغ وميتز, بإجمالي 52 مقاطعة.
وفيما شدد متحدث باسم الشرطة "يوجد تراجع ملحوظ في العنف اثناء النصف الاول من الليل, لكن علينا ان ننتظر لنرى.", صرح مصدر مقرب من وزير الداخلية نيكولا ساركوزي أنه تم احراق 617 سيارة ليل الثلاثاء الاربعاء في فرنسا بالمقارنة مع ضعف هذا العدد من السيارات المحروقة الليلة السابقة, حيث تم إحراق 1173 سيارة.
وخلال الليلة الماضية, ألقى شبان زجاجات مولوتوف على الشرطة وأشعلوا النار في سيارات في عدة مدن فرنسية, وأشعلوا النار في حافلة بالقرب من مدينة بوردو جنوب غربي البلاد, ونشبت أعمال عنف متفرقة في مناطق اخرى.
وفي باسين بالقرب من مدينة بوردو تسبب مثيرو الشغب في انفجار حافلة تعمل بالغاز الطبيعي, وفي مدينة تولوز ألقى المشاغبون الحجارة على رجال الشرطة عقب حلول الليل, كما أضرموا النار في عدة سيارات. وفي ليون أوقفت السلطات وسائل النقل العام بعدما هاجم مثيرو الشغب عدة حافلات ومحطة للمترو. وفي شالون سير ساون أضرمت النيران في إحدى المكتبات. وعلى العكس من ذلك ساد الهدوء ضاحية سين سانت دينيس القريبة من باريس
تزامن ذلك مع انتشار مجموعات من الشبان المسلمين يجوبون الشوارع بعد صلاة العشاء, لحث مثيري الشغب على العودة إلى بيوتهم.

Monday, November 07, 2005

الهجرة إلى أوروبا بين حلم الجنة الموعودة والرعب من "الإرهاب الإسلامي"

تزايد الاهتمام بظاهرة الهجرة من الدول الفقيرة إلى الدول الغنية في الآونة الأخيرة, بسبب الحوادث المأسوية التي تتعرض لها القوارب التي تنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط، والتي يُطلق عليها قوارب الموت. ومما يوضح حجم المشكلة أنه بحلول عام 2015 ستصل نسبة المتقاعدين في أوروبا إلى 22% من عدد السكان، الأمر الذي يعني انخفاض أعداد الأيدي العاملة وسيكون لذلك بالطبع مشاكل اجتماعية واقتصادية ,
وما يزيد المشكلة تفاقما أنها تأتي في وقت يحتدم فيه الجدل حول أوضاع العرب والمسلمين في أوروبا، ويتداخل فيه مع القلق بسبب ما يطلقون عليه "الإرهاب العربي وإلا سلامي"، كما يتداخل أيضا مع مضاعفات وتداعيات حرب العراق.
ويتحول هذا القلق إلى ما يشبه الرعب في بعض أوساط الأوروبيين في غياب المعلومات الدقيقة عن أعداد العرب والمسلمين هناك, فتقول بعض التقارير تقارير أنهم لا يتجاوزوا المليونين ونصف, وأخرى تقول إن عدد المهاجرين من المغرب العربي وحده يصل إلى ما يقارب 3 ملايين. بل وتوجد إحصاءات تقول إن عدد المسلمين في أوروبا أكثرمن 14 مليونا.
ولأن أسبانيا واحدة من أهم بوابات الهجرة غير الشرعية, فالاتحاد الأوروبي يساعدها مالياً كي تواجه تلك الظاهرة, وتأخذ برشلونة 300 يورو عن ل فرد تعيده إلى السلطات المغربية بعذ ضبطه متسللا إلى أوروبا.
وفي محاولة للحد من الهجرة, تم عقد قمة إيطالية –ليبية بين برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي والزعيم الليبي معمر القذافي خلال سبتمبر الماضي، أسفرت عن إتفاق تتم من خلاله عملية مراقبة مكثفة لمنع العمال المهاجرين من أفريقيا بالوصول الى إيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية واكبه عمليات حرق لمخيمات العمال المهاجرين على الأرض الإيطالية، تمت بواسطة المجموعات اليمينية الفاشية في إيطاليا .
كما عقدت قمة إسبانية – مغربية في مدينة إشبيلية بمحافظة الأندلس جنوبي إسبانيا بين رئيسا الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو والمغربي إدريس جطو حيث طغت على محادثات هذه القمة الأحداث التي وقعت في منطقتي سبتة ومليلة أسفرت عن وضع برامج للتعاون المشترك لمقاومة هذه الهجرة "غير شرعية" ، مع تعهد إسباني بنقل هذه المجموعة الكبيرة من العمال المهاجرين (أكثر من 1000) الى الأرض الأسبانية والتصرف معهم هناك ،وإصدار قرارات إبعاد لهم .
وتخشى أوروبا من المهاجرين رغم حاجتها إليهم، مما دفعها إلى انتقائية واضحة في التعامل مع الأعراق التي تنتسب تاريخيًّا إلى الإسلام، مثل الأتراك والألبان، فعلى سبيل المثال اليونان لا تمنح تأشيرة دخول للألبان المسلمين إلا بعد تغيير أسمائهم، وهكذا يفعل الايطاليون الذين يفضلون مهاجرين من الكاثوليك من ألبانيا ومقدونيا وكرواتيا وسلوفينيا والبوسنة، وأوروبا رغم أنها مكوَّنة من مزيج عرقي متباين، إلا أن المعاملة الخشنة لا تظهر إلا مع المهاجرين المسلمين.
ومن أكثر البلدان إقبالا على الهجرة -بعد المغرب- الصومال, حيث ذكر تقرير للأمم المتحدة أن الآباء اليائسين في الصومال يدفعون للمهربين 10.000 دولار لإخراج أبنائهم من البلاد. وأنه كان يتم إرسال حوالي 250 طفلا شهريا في السنوات الأخيرة للخارج ، ينقل غالبيتهم للدول الأوروبية .
ومن جانب آخر, تعوّد رجال الشرطة المغاربة والأسبان انتشال الجثث التي يلفظها البحر، وهي لرجال من العابرين رموا بأنفسهم في الماء ذعراً لدى اقتراب زوارق المراقبة. ففي 2000 انتشل الجانب الاسباني 72 جثة فيما تحدث الناجون عن 271 حالة وفاة.
كما تنشط مكاتب تهريب البشر في لبنان تحديدا في مناطق الجنوب والبقاع والشمال اللبناني المحروم، وتقوم تجارتها على التغرير بالشباب اللبناني العاطل عن العمل والمعرض للموت بسبب النزاعات والحروب, وأبرز مكتب للتهريب في مدينة صور الجنوبية ويتقاضى هذا المكتب 5آلاف دولار على الشخص الواحد.
ومع التطورات الأخيرة وموجات المهاجرين كان على الحكومات الأوروبية إعادة التفكير في سياسة مشتركة من شانها المساعدة على التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية ووقف تدفق المهاجرين من الدول الفقيرة.
ويعتقد الخبراء بان الدول الغربية تتحمل مسؤولية أخلاقية وتاريخية تجاه الدول الفقيرة عموما والقارة الأفريقية بوجه خاص فيما يتعلق بالمساعدة في تنميتها ودعم الأمن والاستقرار فيها. ويرى مانفيلي رامفيلي المسؤول السابق بالبنك الدولي أن إعفاء الديون وسياسات التجارة الأكثر عدالة ستجعل البقاء في الأوطان أكثر جاذبية من الهجرة وبالتالي فلن يحتاج الناس "للقفز في البحر المتوسط بحثا عن فرصة عمل أفضل".
وقال الوزير الفرنسي السابق برنار كوشنير أن "500 ألف مهاجر غير شرعي يعبرون كل سنة الحدود الأوروبية, معتبرا إن غلق حدود أوروبا سيعتبر إسهاما في تعزيز التطرف الديني وعواقبه الخطيرة, وأن الأمر الوحيد الذي سيمنع أي عامل من الهجرة هو أن نوفر له مستقبلا في بلده. ولذلك فان المهمة الأولى للدول المتقدمة هي تنمية أفريقيا, وليس الاختباء وراء حدود وهمية.
وعلى صعيد آخر, أصبحت ظاهرة هجرة العقول العربية إلى الخارج خاصة الولايات المتحدة وكندا وبعض الدول الأوروبية تشكل هاجساً مخيفاً للحكومات والمنظمات على حد سواء، وقدرت التقارير ان تلك الهجرة التي تكاد لا تتوقف تتسبب في خسائر مالية تتجاوز 200 مليار دولار.
يقدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصريين المتميزين من العقول والكفاءات التي هاجرت للخارج بـ 824 ألفاً من بينهم نحو 2500 عالم وتشير الإحصاءات إلى أن مصر قدمت نحو 60% من العلماء العرب والمهندسين إلى الولايات المتحدة الأميركية، وان مساهمة كل من العراق ولبنان بلغت 10% بينما كان نصيب كل من سوريا والأردن وفلسطين نحو 5%.
وتشير إحصاءات جامعة الدول العربية ومنظمة العمل العربية وبعض المنظمات المهتمة بهذه الظاهرة إلى أن 50% من الأطباء، 23%من المهندسين، 15% من العلماء من مجموع الكفاءات العربية يهاجرون متوجهين إلى أوروبا والولايات المتحدة وكندا بوجه خاص وأن 54% من الطلاب العرب الذين يدرسون بالخارج لا يعودون إلى بلدانهم.


الأحياء المختلفة تتنافس لإشعال الحرائق..وملثمون يشكون الاضطهاد في باريس

امتدت أحداث الشغب بباريس إلى العديد من المدن الفرنسية الأخرى مثل رين وروين غربي فرنسا وليل وروبيه وتوركيون والمناطق المحيطة بمدينتي دونكيرك وفلانسين في الشمال وكذلك مناطق ليون وتولوز وبو في الجنوب.
وبعد تصريحات وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي, التي شددت على أن الأحداث مدبرة من قبل إسلاميين متشددين, أكد بعض الملثمين لوكالة الأنباء الفرنسية, أنهم يتحركون منفصلين, وكل مجموعة في إحدى الضواحي, لا تعرف الأخرى, لكن يشعرون بنفس الظلم والعنصرية والقهر الذي تمارسه الدولة ضدهم.
وكانت حصيلة أحداث أمس إصابة 34 شرطي بينهم 2 جراحهما خطيرة, واحتراق 1408 سيارة واعتقال 395 شخصا منهم 6 مراهقين اعتقلوا لدى مغادرتهم مبنى وجدت فيه الشرطة 50 قنبلة مولوتوف جاهزة للاستخدام و100 زجاجة فارغة و 60 لترا من البنزين.
وأشعل مثيرو الشغب النار فى سيارات أتوبيس وكنيستين وعدة مدارس وستوديو انتاج مساحته 3 الاف متر مربع ومتجر للدراجات البخارية ومركز اجتماعى ومخزن أدوية, واستولوا على حافلة في سانت اتيين جنوبي فرنسا وامروا ركابها بالنزول ثم اشعلوا فيها النار, مما أسفر عن لإصابة السائق وأحد الركاب بجروح.

وفي حصيلة إجمالية مبدئية أعلنتها وزارة الداخلية لأحداث العنف التي بدأت في 27 أكتوبر الماضي بلغ عدد السيارات التي أحرقت 3500 سيارة معظمها في المنطقة الباريسية بالإضافة لعشرات الحافلات, وعشرات المباني العامة والمدارس والمراكز الرياضية والمستودعات والمتاجر, واعتقل اكثر من 800 شخص, أصغرهم في العاشرة من عمره, وقد احيل 100 شخصا بينهم نحو 50 قاصرا الى القضاء.
ونفي شبان من الملثمين أن تكون الأحداث في المناطق المختلفة منظمة, وقالوا لوكالة الأنباء الفرنسية أنهم يتحركون بشكل عفوي بناء على ما يشاهدونه على التلفزيون,
ويخوضون نوعا من "المنافسة" بين مختلف الاحياء على احراق اكبر عدد من السيارات والمباني, فسكان كليشي يحرقون 15 سيارة مما يحتم على سكان باقي الضواحي تجاوز هذا العدد.
ويقول شاب مسلم عاطل عن العمل "لا احب مجموعات شانتولو ولا اعرف احد في كليشي، لكننا جميعا في المأزق نفسه، جميعنا لسنا من اللون المناسب ولا من الديانة المناسبة، لا مستقبل امامنا ولا عمل. وهذا ما يجعلنا نفهم بعضنا البعض ونتفاهم بدون سابق معرفة بيننا".
واستمر الغضب من تصريحات ساركوزي حيث قال أحد الملثمين: "عندما أرى وجه ساركوزي على الشاشة، فهذا يثير غضبي، اود لو احرق كل شيء حين اسمعه يتحدث عنا بازدراء.
وفي محاولة من السكان لحماية أنفسهم بدأت مجموعات منهم في تنظيم دوريات لحراسة سياراتهم ومنازلهم طوال الليل, كما حاولت الشخصيات البارزة فى المجتمع والمعروفين ب"الأخوة الكبار" إقناع من يقومون بأعمال الشغب بعدم تدمير مناطقهم من خلال الانتشار في الشوارع والحديث مع الملثمين.
ومن جانبه, أعلن اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا فتوى ضد اعمال الشغب, تنص على أنه ممنوع شرعا على اي مسلم يسعى الى المغفرة المشاركة في اي عمل يصيب الممتلكات الخاصة او العامة او يشكل اعتداء على حياة الاخرين.
وبعد اجتماع مجلس الأمن الداخلي بفرنسا, وعدالرئيس الفرنسي جاك شيراك بمعالجة مشكلات الضواحي وعلى رأسها البطالة التي تقارب 50%, فيما كان من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء الفرنسي دو فيلبان الاثنين إجراءات بالنسبة لضواحي فرنسا الفقيرة.
وفي غضون ذلك, اعرب وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي عن امله في ان يعود النظام الجمهوري الى جميع احياء فرنسا, مشيرا لأن الحكومة تتسامح منذ 40 عام على مثل تلك الأحداث التي لا يمكن قبوله, ومشددا على ضرورة اعتقال مفتعلي الشغب.
ومن جانبه, طالب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي جكومة فرنسا باحترام حقوق شعبها وخاصة الأقليات والاستجابة لمطالبه سلميا, متمنيا ألا يرى انتهاكات لحقوق الانسان هناك.
وسادت مخاوف في بعض الدول من انتقال العنف إلى باقي أوروبا, حيث حذر قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من امتداد اضطرابات فرنسا الى بقية البلدان الاوروبية, داعيا خلال زيارة لألمانيا، الجاليات التركية الى الاندماج في مجتمعاتها.
وفي ألمانيا, طالب فولفجانج شويبله المرشح لتولي حقيبة الداخلية بضرورة تحسين وسائل اندماج الشباب الاجنبي بصفة خاصة في المجتمع الالماني. مشددا على ضرورة إتقان الشباب الاجنبي اللغة الالمانية وتوفير تعليم مدرسي جيد وزيادة فرص العمل.

تصريحات جديدة 7-11-2005:

"التليفزيون يخصص 4 دقائق سنويا لكل حزب معارض"
د. رفعت السعيد رئيس حزب التجمع في مقال نشر بالأهرام أمس.

"صوت الناخب هو القادر على إعادة النائب المحترم تحت قبة البرلمان"
نعمان جمعة رئيس تحرير جريدة الوفد ورئيس الحزب في تصريحات لجريدة الأهرام.

"3 أعطيهم صوتي د. مصطفي الفقي ود.حسام بدراوي ومنير فخري عبد النور"
الكاتب الصحفي صلاح منتصر في زاوية مجرد رأي بجريدة الأهرام.

"لمعرفة الأرقام الصحيحة في بلادنا يجب تدريب كلاب بوليسية على شم الأرقام الكاذبة"
الكاتب الصحفي أحمد رجب في ½ كلمة بجريدة الأخبار.

"وزير التربية والتعليم أستاذ جامعي ورجل طيب ومحترم لكن هذا لا يكفي لنجاح الوزارة"
خالد إمام رئيس تحرير جريدة "المساء" في مقاله أمس


"كيف تكون الجماعة محظورة ومرشدها يجري حوارات مع الصحف القومية؟"
محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين في تصريحات نشرت بجريدة الحياة الدولية.

"إعلان مواقف الإخوان المسلمين سيصدم الناس"
د.وحيد عبد المجيد مساعد مدير مركز الدراسات الاسياسية والاستراتيجية بالاهرام في مقاله بجريدة روز اليوسف مشيرا للسبب وراء امتناع الجماعة عن التصريح عن مواقفها بوضوح من الأحداث المختلفة.

"ربما تذوق "جدو" مبارك قطرات من الروقان وهو يحتضن أحفاده"
الكاتب الصحفي مفيد فوزي في مقال بجريدة روز اليوسف أمس, مشيرا لصعوبة وقسوة مسؤوليات الرئيس المصري.

"التواصل يحكم العلاقة بين الحرس القديم والجديد"
أسامة سرايا رئيس تحرير الأهرام في مقاله أمس.

"الاعتقال هو الحل"
وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي معلقا على أحداث الشغب بباريس.

"الإصلاح السياسي تتدعم أركانه يوما بعد يوم"
الكاتب الصحفي سمير رجب في مقاله بجريدة الجمهورية أمس.

"التنفيذ الخاطئ للقرارات سبب أزمة المدرسين"
د. أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم في تصريحات لجريدة الجمهورية.

"نأمل أن تحترم الحكومة الفرنسية حقوق شعبها وتحترم مطالبه"
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي بعد أحداث الشغب في فرنسا.

"بريطانيا زادت من حدة التوتر باتهامها ايران بمساعدة مسلحين عراقيين"
نائب رئيس الوزراء العراقي أحمد الجلبي في حوار مع جريدة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

"أكبر خطر يواجه العراق حاليا هو الانقسام"
خافيير سولانا المنسق الاعلى للشئون الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبى

"الجمهورية مصممة على أن تكون أقوى ممن يزرعون العنف والخوف"
الرئيس الفرنسي جاك شيراك عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي الداخلي, مشيرا لأحداث الشغب بباريس.

"سنجري مباحثات حول منح الصحراء المغربية الحكم الذاتي"
العاهل المغربي الملك محمد السادس, في تصريحات لقناة الجزيرة.

باريس في تاسع يوم من الشغب

باريس-وكالات الأنباء:
استمر العنف في باريس لليلة التاسعة على التوالي وارتفعت وتيرته, وسط شكوك متزايدة في ضلوع تيارات إسلامية متشددة في الأحداث وكذلك تجار المخدرات, فيما استمر رئيس الوزراء دومينيك دو فيليبان في محاولاته الحثيثة لإيجاد حل جذري للسبب الحقيقي للأحداث وهو الحالة الاقتصادية والاجتماعية لضواحي باريس التي تؤرق فرنسا منذ أكثر من 30 عاما, كما استمر وزير الداخلية نيكولا ساركوزي في إطلاق تصريحاته المتشددة التي تدعو لاستخدام القوة في مواجهة المشاغبين.
ووسط اتهامات متكررة للعرب والمسلمين بتدبير الأحداث, وحديث بعض رجال الشرطة عن حرب أهلية تنتشر الى جميع الأحياء الفرنسية المعزولة, ومطالباتهم للحكومة بفرض حظر التجول ليلا, استاء المسلمون والعرب الذين يمثلون غالبية الجاليات المهاجرة, وأشار البعض إلى أن المتشددين ليوا السبب الحقيقي للأزمة وأن الساسة يلقون اللوم على الاسلاميين لان الفرنسيين يخافون من هذا الدين, معتقدين ان الاسلام يعني بن لادن, في الوقت الذي تتصدر قوانين الشواذ قائمة اهتماماتهم, فيما يرفضون الحجاب واللحى والمساجد.
وكانت نتيجة اليوم التاسع إصابة 7 من رجال الشرطة في المصادمات وإحراق 918 سيارة واعتقال 240شخصا واندلاع 1000 حريق, فيما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية تعبئة 2300 شرطي اضافي كتعزيزات, ونشر 7 مروحيات مجهزة باضواء كاشفة قوية وكاميرات فيديو لمراقبة الضواحي.
وفي جنوبي باريس, أحرقت مدرستان وتم تدمير مطعما من سلسلة ماكدونالدز بعد اقتحامه بسيارة وإضرام النار فيه. وفي ايفروكس ، أشعلت النار في مركز تجاري ومكتب للبريد ومدرستين ومركز لرعاية الأطفال, وأحرقت أكثر من 50 سيارة, وفي الشرق تم تدمير مدرستين ومجمع رياضي ومكتبة ومركز تجاري.
وفي محاولة للتهدئة, وجه أهالي الشابين اللذين قتلا في 27 اكتوبر الماضي -وهو الحادث الذي أشعل فتيل الأزمة- نداء لعودة الهدوء الى هذه المناطق, مطالبين الحكومة بالتحقيق باسرع وقت ممكن في ظروف مقتل الشابين, والتحقيق في حادث رمي قنبلة مسيلة للدموع على جامع كليشي-سو-بوا, وهي الحادثة التي أثارت استياء الجالية المسلمة هناك, مشددين على أهمية تقديم اعتذار رسمي.
فيما, وجه دليل أبو بكر رئيس المجلس الفرنسى للديانة الاسلامية نداء إلى الجالية الاسلامية لوقف العنف, مشيرا إلى أن ورئيس الوزراء أجرى تحقيقا فى قنبلة مسجد كليشى سو بوا, وصرح إثر لقائه مع دوفيليبان, بأن الأخير يعبر عن أسفه واعتذاره باسم فرنسا وعن احترامه للجالية الإسلامية.
وفي الوقت نفسه, عبر اساقفة فرنسا عن قلقهم البالغ واعتبروا ان القمع والتحريض على الخوف الجماعي ليسا الحل لمثل هذه التوترات الماساوية.
وانطلقت المظاهرات المنددة بالعنف والداعية للهدوء في مناطق مختلفة من باريس, حيث خرج الآلاف من سكان ضاحية أولنيه سو بوا مرددين النشيد الوطني أمام عربات محترقة رافعين لافتة تقول "لا للعنف نعم للحوار." وخرجت مسيرة أخرى ضد العنف في ضاحية سيفران بباريس.
وقد كثف دو فيلبان مشاوراته في محاولة لايجاد وسيلة لاعادة الهدوء, حيث عقد اجتماع أزمة، حضره 8 وزراء وعدد من مسؤولي الجالية المسلمة لبحث السبل الكفيلة بوقف أعمال العنف, وكلف وزير العمل بالإسراع في خطة تنمية الضواحي. واستقبل دليل بوبكر، أعلى ممثل للاسلام في فرنسا، الذي طالب المسؤولين بإطلاق "تصريحات سلام" في اشارة الى تصريحات ساركوزي الداعية للعنف والتي تزيد من اشتعال الأزمة.
ومن جانبه, اكد وزير الداخلية ان هناك إجماع في الحكومة على استخدام الحزم, وصرح اثناء زيارته لأحد مراكز الشرطة بأن "الاعتقالات، هي المفتاح لانهاء الازمة", مشددا على أن نظام المافيا والمتطرفين هو الذي سيسود لو لم تسيطر الشرطة على الوضع.
وعلى صعيد آخر, سعى ساركوزي لخطب ود الطائفة الإسلامية بالدعوة لإصدار تشريع مناهض للتمييز ضدهم، وإنشاء المجلس الإسلامي لتمثيل الطائفة الإسلامية في فرنسا التي يبلغ تعدادها نحو خمسة ملايين مسلم.

Saturday, November 05, 2005

قالوا 5-11-2005

قالوا 5-11
"الإصلاح يعني دولة تقوم على المحاسبة والشفافية والمساءلة"
عبد الله كمال رئيس تحرير روز اليوسف في مقاله بالمجلة اليوم

"الخط الهمايوني غير موجود ولا تطبقه أي محكمة في مصر"
د.نبيل لوقا بباوي في تصريحات لمجلة روز اليوسف.


"الوهابيون يضللون الناس بنشر أفكارهم على الأرصفة وأبواب المساجد"
د. أحمد شوقي الفنجري في مقال بمجلة روز اليوسف

"نحن مقبلون على انتخابات برلمانية أقرب إلى المعارك العسكرية"
عبد العظيم درويش مدير تحرير "الأهرام" في مقاله أمس.

"أعتز بأصلي العربي, من يلجأون للعنف في الشرق الأوسط هم أقلية"ذ
المطربة العالمية شاكيرا في حديث تليفزيوني لشبكة "سي أي سي"

"مبارك هو الأحرص على رعاية البدو"
اللواء مصطفي عفيفي محافظ جنوب سيناء, في حوار مع جريدة الجمهورية, بعد إنشاء طوق أمني حول شرم الشيخ وتوقف رحلات السفاري وسط الجبال.

"مسؤولوا التليفزيون أغرقوا الجمهور في النكد"
أشرف عبد الباقي في حوار لجريدة "الوفد".

"القيادة المصرية ساهمت في تعديل المواقف الدولية من قضية الإصلاح"
أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري في تصريحات لجريدة "أخبار اليوم"

"نحن منزعجون من استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين"
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية شون ماكورماك في تصريحات لراديو "سوا" الأمريكي بعد إطلاق النار على المحتجين قرب مقر الاتحاد الافريقى لكرة القدم فى أديس أبابا.

"سأكون مهذبا إذا ما التقيت شافيز في الطرقات"
الرئيس الأمريكي جورج بوش, أثناء قمة الأمريكتين, بعد انتقادات متكررة من الرئيس الفنزويلي, لسياسة بوش في أمريكا الاتينية.

"في العراق إرهابيون يقتلون اخوانا لنا من المسلمين"
كارين هيوز وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للدبلوماسية والشئون العامة, في تصريحات لراديو "سوا"

"لقد وعدنا العراقيين بالديمقراطية ويجب أن نفي بوعودنا"
وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول معارضا الانسحاب المبكر من العراق.

"أي انسحاب مبكر من العراق قد يتسبب في نشوء دولة أصولية متشددة"
وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر.

"اغتيال رابين حال دون اتمام عملية السلام"
الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون, في تصريحات بمناسبة الذكرى العاشرة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق اسحق رابين.

"لا يجب الضغط على أبو مازن كي لا تهتز مكانته في الشارع الفلسطيني"
شيمون بيريز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي, داعيا للتعامل مع أبو مازن باعتباره شريك في عملية السلام.

"مجرد عقد قمة عربية لا يكفي لمواجهة المشكلة السورية"
ممتاز القط رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم" في مقاله اليوم

"يتبارى المسؤولون في الإعلان عن عدد الدورات التدريبية التي أقاموها, ولكن اهتمامهم الحقيقي بالمكافآت المالية."
ممتاز القط رئيس تحرير جريدة "أخبار اليوم" في مقاله اليوم

اعتقال 170 وتدمير 900 سيارة , ومحاولة إحراق معبد يهودي في تاسع أيام الشغب بباريس

استمرت أعمال الشغب في ضواحي باريس وبدأت تمتد إلى المدن الإقليمية, مما فجر مشكلة ما يعرف بالمناطق الحساسة في فرنسا, والتي تتمثل في 750 ضاحية فقيرة, يقطنها المهاجرون. ووسط جدل حول ما إذا كانت هناك "أيد إسلامية خفية" في الأمر أم لا, يحاول رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيليبان اجراء حوار مع الشبان من تلك الضواحي وحثهم على الهدوء, ووضع خطة لحل مشكلاتهمّ, وتعالت الأصوات مطالبة باستقالة وزير الداخلية نيكولا ساركوزي باعتبار أن تصريحاته كانت سببا لتفاقم الأزمة.
وخلال الليلة التاسعة لأعمال الشغب وانتشر العنف إلى المدن الاقليمية مثل رين ونانت, وأضرمت النيران في 900 سيارة, كما اعتقلت الشرطة 170 شخصا, ليصل العدد الاجمالي لمن ألقي القبض عليهم منذ أن تفجرت الاضطرابات إلى 260 شخصا.
وفي بييرفيت قرب باريس, تم إجلاء ما يقدر بنحو 100 من السكان من منزل محترق يضم عدة شقق أضرمت فيه النار عمدا, كما كانت هناك محاولة لإضرام النيران في معبد يهودي لكنها لم تلحق أضرارا كبيرة به, وقالت مصادر في الشرطة أن الخسائر بلغت ملايين الدولارات, حيث تقدر الاضرار التي لحقت بالممتلكات العامة في سين-سان دوني, المنطقة الاكثر تضررا من اعمال الشغب, بحوالى 7 ملايين يورو.
تزامن ذلك مع أغلاق ما يقرب من نصف خطوط الحافلات العامة التي تعمل في ضاحية سين سان دينيس الشمالية, لاسباب أمنية في حين تعطلت حركة المرور على خطوط القطارات التي تربط العاصمة باريس بمطار شارل ديجول, وترك محصلو القطارات أعمالهم احتجاجا على الهجمات التي تعرضت لها القطارات والركاب.
وبدأت عناصر الشغب تتحرك بسرعة, وفى جماعات صغيرة لتضرم النار فى السيارات والمبانى ثم تتوارى تماما عن الانظار, فيما استعانت الشرطة لاول مرة بالطائرات الهليكوبتر, وتم نشر حوالي 700 من رجال الاطفاء وأكثر من 1400 من رجال الشرطة.
وتباينت وجهات النظر حول ماهية مايحدث, فبينما أدان النقابي برونو بيتشيزا ما يحدث واصفا إياه بأنه "شكلا جديدا من الارهاب في المدن, مشيرا إلى أن اسلاميين متشددين تلاعبوا بالشباب, نفى مسؤول اخر في الشرطة وجود "يد اسلامية خفية" وراء اعمال العنف, ومؤكدا أن مشكلات الفقر والبطالة هي السبب.
ومن ناحيتهم, أعلن زعماء الجاليات الاسلامية والمسيحية عن مشاركتهم فى مسيرة لمناشدة المواطنين التحلى بالهدوء, ووصف إمام باريس الشيخ العربى كيشحاط اعمال العنف بأنها "مرض", وذلك أثناء إلقائه لخطبة الجمعة التى تركزت حول المسؤولية فى هذه الاحداث مضيفا أن المشاغبين يجلبون "العار" لانفسهم وسيعانون تبعات هذا العمل.
وفي غضون ذلك, يحاول رئيس الوزراء دومينيك دو فيلبان أن يضع "خطة عمل" للضواحي بحلول نهاية الشهر الحالي. و في إطار المباحثات التي تهدف لوضع تلك الخطة, اجرى محادثات مع وزير الداخلية واستقبل 16 شابا مختلفي التوجهات اتوا من الاحياء الحساسة.
ومن بين الشبان الذين التقى بهم دوفيلبان مهاجرون وطلبة وعاطلون تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، قائلين: "تولد لدينا الانطباع بأن صوتنا قد سمع، وأن دوفيلبان يسعى بصدق للتعامل مع المشكلات".
ومن جانبه, قال وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي إن حل تلك المشكلات، التي تركت دون معالجة 30 عاما، سيستغرق وقتا, في الوقت الذي طالبه فيه سياسيون معارضون بالاستقالة بسبب اسلوب تعامله مع الأزمة. وفي بيان وزع على وسائل الاعلام طالبه الحزب الشيوعي بالاستقالة لان سياساته لم تفشل فقط بل أدت لاندلاع التوترات وأسفرت عن نتائج تتناقض تماما مع اهداف هذه السياسات.
ومن جانبه, قال فرانسيس ماسوني نائب الامين العام لنقابة رجال الشرطة أنه "من السهل تهييج الشباب .. بينما نحن نواجه الموقف 24 ساعة في اليوم", في إشارة إلى تصريحات ساركوزي التي أ8علن فيها أنه سيغسل الضواحي بخراطيم المياه لينظفها من المشاغبين, والتي تسببت في تفاقم الوضع.
ومن جانبهم, طالب الكثيرون من سكان الضواحي استقالة ساركوزي الذي تعهد قبل بدء اعمال العنف بتنظيف الضواحي "بخراطيم المياه" من اللصوص واصفا اياهم ب"الرعاع".
وفي أول ردود فعل دولية, حذرت سفارات روسيا والصين والبرتغال رعاياها من التوجه الى المناطق الحساسة فى الضواحى وعلى مشارف باريس, فيما ذهبت السفارة الامريكية الى حد ابعد فطالبت رعاياها- عبر موقعها على الإنترنت- بتجنب هذه المناطق وبتجنب ركوب المترو بين مطار شارل ديجول والعاصمة نظرا لمرور هذا الخط بالمناطق الحساسة.
ومن جانبه, أعلن وزير الخارجية الايطالي جان فرانكو فيني قبيل اجتماع وزراء خارجية دول جنوب الاتحاد الاوروبي لمناقشة مشكلات للهجرة, أنه يؤيد وزير الداخلية الفرنسي عندما يقول انه يجب اتخاذ تدابير اكثر حزما.

Friday, November 04, 2005

قالوا 4-11

قالوا 4-11:
"أناشد المسلحين أن يراجعوا أنفسهم ويتحلوا بأخلاق القرآن الكريم"
رئيس الوزراء العراقي ابرهيم الجعفري في كلمة بثتها قناة العراقية الحكومية, في إشارة إلى الجماعات التي تستهدف قوات التحالف.

"لم نتلق نفس القدر من المساعدات التي قدمت لضحايا كاترينا وتسونامي"
الرئيس الباكستاني برفيز مشرف في تصريحات لتليفزيون بي بي سي مشيرا لأن العالم يكيل بمكيالين.

"وجودي في مظاهرة ضد إيران قد يعرض مواطنينا ومصالحنا للخطر"
وزير الخارجية الإيطالي جيانفرانكو فيني مبررا انسحابه من مظاهرة احتجاجية ضد الرئيس الإيراني.

"بعض المسؤولين يزودون الصحف الحزبية والمستقلة بالأسرار مقابل تجنب هجومهم "
كرم جبر رئيس مجلس إدارة روز اليوسف, في مقاله أمس.

" الوحدة الوطنية خط أحمر لن أسمح بتجاوزه"
الرئيس محمد حسني مبارك في حوار مع أسامة سرايا رئيس تحرير "الأهرام"

"ما حدث في الأسكندرية يبرهن على أن هناك قلة تحاول الوقيعة بين مسلمي مصر وأقباطها"
الرئيس محمد حسني مبارك في حوار مع أسامة سرايا رئيس تحرير "الأهرام"

"التناقضات داخل الجبهة تفوق اختلاف المعارضة مع الوطني"
ضياء الدين داوود رئيس الحزب الناصري, في تصريحات ل"الأهرام" حول سبب عدم وجود برنامج دعاية موحد لجبهة المعارضةفي الانتخابات التشريعية.

"التليفزيون لا يحرق نجومية الفنان إذا اختار دورا يناسبه"
سلوى خطاب في حوار مع جريدة "الأهرام"

"مسلسلات رمضان خسارة كبيرة"
الشاعر فاروق جويدة في جريدة "الأهرام"

"عيد الحب دعوة لإهداء وردة لمن أساءوا إلينا, فأرسل وردة إلى وزير التموين"
الكاتب الصحفي أحمد رجب في ½ كلمة بجريدة "الأخبار"

" وزير النقل لا يقدم خطة متكاملة ولا يترك موقعه"
الكاتب الصحفي سمير رجب في جريدة "الجمهورية", تعليقا على تصريحات وزير النقل حول المخالفات المتكررة للسفن على مدار أكثر من 30 عام, دون أن يطرح حلولا.

"لو ترك من يتخذون الدين أداة للدعاية الانتخابية لعاثوا في الأرض فسادا"
د.عبد الله النجار في جريدة الجمهورية, مشددا على منع استغلال الدين في الدعاية الانتخابية.

"سنسلم المعتقلين للحكومة الكويتية لاتخاذ أي إجراء إضافي"
بريان ويتمان المتحدث باسم البنتاجون, يعلن تسليم 5 من معتقلي جوانتانامو السابقين للكويت.

"لن ننتهك حقوق أي بلد, ولن نتساهل حول انتهاك حقوقنا"
المرجعية الدينية الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي, في خطبة بمناسبة عيد الفطر.

"لن نقدم أية تسهيلات للفلسطينيين طالما استمر العنف"
وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز في تصريحات لراديو "سوا" الأمريكي.

"يجب على الأمم المتحدة أن تدرس فرض عقوبات على المسؤولين السودانيين"
جون بولتون مندوب أمريكا لدى الأمم المتحدة, مع استمرار تدهور الوضع الأمني في دارفور.

"كان هناك مخططا إرهابيا لتفجيري "
رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني, اثر إعلانه عن رفضه السابق للحرب على العراق, والسخرية التي أثارتها التصريحات.



تخاريف مصرية

أطفال من اجل التغيير

كل الناس تولد على الفطرة وأقرب الناس للفطرة هم الأطفال و كلما كانوا أصغر في السن كلما كانوا أصدق.
و بالنسبة لطفل في الثالثة من عمره فلا يمكن أن يعتبر تصرفه نتيجة تربية لا سمح الله لكن فطرة – أو جينات – كانت أول علاقته بالمظاهرات في الأفلام القديمة و هتافات "سعد سعد حيا سعد ", "تحيا مصر" و "عاشت مصر حرة" و بدأ يتساءل " إيه ده ؟" و تكون الإجابة دى مظاهرة يعنى الناس بتخرج الشارع عشان تهتف ضد الانجليز اللي كانوا محتلين مصر؟ و يكون التعليق دائما زى الإسرائيليين؟
و الملاحظة التالية التي لفتت انتباه الطفل الصغير هي العلم فيتساءل:"هو ده علم مين" . بالطبع كان علم مصر القديم و يبدأ الاهتمام بعلم مصر باعتباره رمز أهم من أي شيء آخر. و يحاول رسم العلم, في البداية يخلط الألوان الثلاثة في تشكيلات مختلفة عجيبة لا يمكن فك تشابكاتها, ثم يبدأ في رسمه بشكل صحيح لكن يرسم اللون الأحمر في الأسفل و أخيرا يتمكن من إتقان رسم علم مصر بالنسر الذي يخرج في النهاية عبارة عن كتلة صفراء بساقين.
لكن أسطورة العلم لم تقف عند هذا الحد فقد تطور العلم بعد ذلك من رمز إلى فوبيا كلما يراه ينطلق "علم مصر علم مصر علم مصر" وأصبح علم مصر مرتبطا بعد قليل ب "تحيا مصر و عاشت مصر" و كلما شاهد علما انطلق في الهتاف. "علم مصر , تحيا مصر, عاشت مصر"
المرة الأولى كان مع الأسرة و الأصدقاء في مركب على النيل و فيروز تشدو بأغنياتها و فجأة ظهر علم مصر على إحدى المراكب و انطق الصغير:"علم مصر علم مصر" " تحيا مصر تحيا مصر كفاية... كفاية" و ذهل الجميع حتى المراكبى و حاولوا أن يسكتوه و لم يمكنهم إلا بعد أن اختفى العلم تماما.
المستوى التالي كان الربط بين علم مصر و تحيا مصر و عساكر الأمن المركزي. فبعد مظاهرة على شاشة التليفزيون رأى فيها عساكر يضربون المتظاهرين ارتبط الزى العسكري بداخله بضرب المتظاهرين "اللي بيدافعوا عن مصر" و بدأت حالات الهستيريا تصيبه كلما شاهد علم مصر أو عساكر الأمن المركزي و كلما رأى إحدى العربات المصفحة يهتف " تحيا مصر تحيا مصر:" يسقط.... يسقط........" لا يستطيع نطق الاستعمار. و أخيرا يقول "كفاية"
و كثيرا ما حاولنا إثناءه عن الهتاف لكن دون جدوى. ولكن إذا كانت هذه هي الفطرة هل نشهد يوما مظاهرة لتحت سن الخامسة؟ و هل كفاية جزء من الفطرة؟ وإذا لم تكن كذلك فالاحتمال الوحيد أن يكون فيروسا شريرا نشرته في بلدنا القوى العميلة كي تلوث تفكير الأطفال و يصبحوا من دعاة التغيير و قد نشهد عما قريب حركة الأطفال من أجل التغيير لو لم يتناول كل الأطفال مصل مضاد للتغيير مع مصل شلل الأطفال.

جمعيات حقوق الانسان تنصف الأمهات العازبات

تجربة مثيرة تهز العالم العربى و تحرك المياه الساكنة فيه, تجعل الجميع يناقشون ما اصطلحوا على انه من البديهيات و المسلمات و تبشر بغد مختلف للمرأة العربية .أثارت فكرة وجود أو إنشاء جمعيات خاصة للنساء اللواتي أنجبن أطفالا بدون زواج أو ما يعرف باسم "الأمهات العازبات" إشكالية كبيرة في المجتمع المغربي المتعدد الثقافات والأعراق، فهناك من يرى أن هذه الجمعيات تشجع على انتشار قيم الفساد والإباحية، بينما يرى فريق آخر أن تلك الجمعيات تساعد على إنقاذ فتيات صغيرات غير متعلمات تعرضن للاستغلال والاضطهاد في مجتمع يلقي بكل اللائمة على المرأة في قضايا الشرف ويغفر للرجل. هذه الجمعيات تهتم بشؤون وإعادة تأهيل "الأمهات العازبات" تطلع على أحوال أولئك النسوة وظروفهن الاجتماعية والنفسية، تقوم الجمعية بالاضافة الى ذللك بتوزيع الملابس على الأطفال المستفيدين من خدماتها كل يوم أربعاء، ويستفيد من العملية مجموعة الأطفال الذين يسجلون في الجمعية حتى بعد مرور سنتين على ولادتهم في إطار متابعة الحالات التي تعالجها الجمعية. و بعد أن كان الانتحار هو الحل الأوحد الذي تلجأ إليه الفتيات الصغيرات تحت ضغط الخوف من الفضيحة أصبح هناك أفق اخر.
من الجمعيات التى تعمل فى هذا الميدان جمعية "انصاف" و تقوم بتدريب الفتيات على أعمال يدوية مختلفة، رغم اختلاف المدة التى قضتها الفتيات فى اجمعية فالبعض أمضين ستة أو خمسة أشهر في المؤسسة في حين أن البعض الآخر لم يمر على مجيئه الا شهر او اقل وعادة ما تكون الام الوافدة حديثا غير قادرة على أي شغل يدوي لأن الأمر في الغالب يكون صعبا بسبب الحالة النفسية التي تعيشها ولتفكيرها المستمر في "مأساتها" التي تنتظرها بعد الخروج ومغادرة المؤسسة.
و تقول احدى العاملات فى الجمعية" في البدء تكون الفتاة غير متحمسة للعمل لعدة أسباب نفسية، لكن بمرور الوقت وحدوث الألفة والمتابعة النفسية التي يتلقونها في الجمعية فإن حياتهن تختلف" و تقوم الجمعية بعرض المنتجات في جهات متعددة، و لحسن الحظ هناك بعض المحلات الكبرى بمدينة الدار البيضاء تساعد فى ترويج منتجاتهم مثل متجر"مرجان" الذي اقيمت فيه ستة معارض لصالح جمعية "إنصاف" وللأسف فإن أغلب الطلبات التي تأتي للجمعية يكون مصدرها أجنبيا، ولا تطلب أي جهة مغربية من الجمعية إنجاز أعمال يدوية لها من باب مساعدة النساء على حياتهن الصعبة.
و على رأس قائمة المشاكل التي تعترض مثل هؤلاء النساء حين يرغبن بالزواج من الشخص الذي كان سببا في حملهن، أي الأب غير الشرعي لطفلهن، فالسلطات كما تقول أمينة لا تساعدهن البتة بل تصعب الأمور وتطلب الكثير من الأوراق وتضع العراقيل هنا وهناك، علما أن أغلب الأمهات يكن عاملات في مصانع ولا يسمح لهن رب العمل بالذهاب للمصالح الإدارية عدة مرات في الأسبوع مما يضيع فرصتهن للزواج ورد الاعتبار لأنفسهن أمام المجتمع.
و من الحالات التى تتبناها الجمعية حالة "شادية" و هي من مدينة فاس واشتغلت خادمة في بيت من الرباط، ووالد طفلها شخص من مراكش أخبرها أنه يعمل مراسلا لإحدى المجلات العربية واسمه عزيز، كان ذلك هو كل ما تعرفه عنه، وحتى حين عادت إلى الشقة التي ذهبت لها برفقته أنكر الجميع معرفتهم بأوصاف هذا الشخص، ومن شدة حقدها على ما فعله معها لم تعد لها رغبة بأن يكون لها أي علاقة به فقامت برمي ورقة الهاتف الذي سجلت عليه اسمه، حارمة نفسها وحتى طفلها من معرفة حقيقة والده إن رغب في ذلك ذات يوم. تقول شادية "لا أرغب بأي شيء منه، إنه إنسان حقير، وأنا على استعداد أن أربي طفلي، بل بمجرد الحصول على عمل سأغادر الجمعية، سأضع طفلي في إحدى الحضانات وسأعمل لأعيله، أما والده فأنا نسيته تماما". و تتمتم بعد ذلك و كأنها تبحث عن جواب لسؤالها:" لا أعرف!! خطأ من، هل هو خطأ طفلة تعمل خادمة بعد أن رحلت والدتها عن الحياة، خطأ العائلة التي لم تهتم لمسؤوليتها عن فتاة مراهقة، خطأ رجل لا يملك أن ضمير، خطأ دولة لا تهتم لماذا يعمل الأطفال بدل أن يدرسون؟"
، أما فاطمة فحالتها ابسط كثيرا فى البداية علمت عائلتها بالأمر وحدثت القطيعة و عملت الجمعية على لم الشمل مرة أخرى مع العائلة وتحقيق المصالحة بينهم و بين ابنتهم، فاطمة فرحة لا تخفي فرحها فبعد أقل من شهر تكون في حضن والدتها وتودع المؤسسة والقلق على مستقبلها.
"نجاح التازي" الأخصائية النفسية مهمتها إقناع الأمهات العازبات بمصيرهن والتأكيد على ضرورة الثقة في أنفسهن للدفاع عن حقهن وحق أطفالهم في الحياة رغم نظرة المجتمع لهن. تؤكد على وأغلب النساء لا يتقبلن وضعيتهن الجديدة ويرفضنها بشدة، فالأم العازبة لا تصدق بأنها كذلك، ووضعي يسمح لي أن أجعلهن يطرحن أسئلتهن الكبيرة والصغيرة علي بدل أن يتركنها مخبأة في صدورهم. كل واحدة منهن تمثل حالة خاصة بنفسها، صحيح أنهن بالمؤسسة يتمتعون بكل الشروط الموضوعية للحياة الجيدة لكن ماذا بعد خروجهن من هنا؟ ورغم كل خوفهن من المستقبل فإننا نركز على المرحلة الأولى وهي علاقتهن مع أطفالهن، هل ستقبلن الطفل ويحتفظن به، أم سيتخلين عنه؟".
لا تقتصر حالة الأمهات العازبات على الأميات منهن أو الأكثر فقرا كالخادمات بل أيضا على فتيات لهن نصيبا من الثقافة والعلم، فالجمعية استقبلت حالات لفتيات جامعيات وحتى حالات نساء مطلقات وتحاول الجمعية الاتصال دوما بعائلة الفتاة، فمكان الطفل هو العائلة والأٍسرة لأنه بعيدا عنها لن يتمكن من الحياة بصورة طبيعية، ومؤخرا تقول نجاح التازي بدأ بعض الأمل وبعض التغير في العائلات المغربية التي لم يعد لها مشكلة مع الطفل والأم بقدر ما هناك خشية من الجيران وكلامهم والأحكام المسبقة من المجتمع على مثل هذه الحالات.
و من أقدم الجمعيات التى تعمل فى هذا الميدان وأول من أطلق برنامجا لمساعدة الأمهات العازبات في أغادير في الثمانينيات جمعية "أم البنين" التى تديرها"محجوبة إدبوش و توجد فى مدينة أغادير جنوب المغرب و تصرح السيدة محجوبة قائلة التربية الجنسية لم تدخل مقرر التعليم؛ لأن كل شيء عندنا حـْشُومَة"." ولعل كلمة "حـشُومة" (أي عيب) هي مربط الفرس و هى سبب كل المشكلات التى نحاول تجاهلها فتتفاقم و تصبح كوارث. وتقول السيدة "إدبوش" لدى استرجاعها لتلك الفترة "أحمد الله الذي أعطاني القدرة كي أدافع ليس عن نفسي، بل عن قضية أقول فيها اللّهم إن هذا منكر، وما يجهله الناس هو أن معضلة الأمهات العازبات لا تمس الفقراء فحسب بل جميع شرائح المجتمع". تقول مديرة جمعية "أم البنين "أي سيدة عانت من مشكل وحملت تُسمى فاسدة، والحقيقة ليست كذلك فى الحقيقة أغلبهن منهن مَن غُرِّر بها ومنهن مَن تزوجت وفق قاعدة أني زوجتك نفسي وبعد الحمل يخرج الزوج دون عودة لتعيش الأم تجربة الخروج عن الشرائع وخرق أعراف المجتمع وما يتبع ذلك من نتائج وبعد كوابيس الخوف من الفضيحة تدخل الأم بعد الولادة تجربة البحث عن هوية محددة لطفلها.

وتنقسم الأمهات العازبات الى خمس فئات الأولى: تشمل خادمات البيوت و الفئة الثانية تضم البنات اللاتي سمتهن الجمعية "ربات الأسر"، واللاتي يأتين من جميع مناطق المغرب للبحث عن عمل في مدينة أغادير المشتهرة بـوفرة معامل تصبير السمك فيها. أما الفئة الثالثة فهي مكونة من البنات اللاتي تمت خطوبتهن وقراءة الفاتحة دون التوقيع على عقد الزواج، وتخلى عنهن الخطيب بعد حملهن. الفئة الرابعة التي قد تثير الدهشة والقلق، تشمل الطالبات في المستويات الإعدادية والثانوية وحتى الجامعية. فهذه الفئة تـُظهر أن التعليم لا يحمي بالضرورة الطالبات من الوقوع في خانة الأمهات العازبات. أما الفئة الخامسة والأخيرة فتتشكل من البنات اللاتي تمت تربيتهن من طرف العائلات. وتعاني هذه الفئة من مشاكل اجتماعية وقانونية عدة من أبرزها النزاعات حول الميراث، إذ يحدث أن يُـلقى بالفتاة في الشارع بعد وفاة المُتكفلين وتجميع الورثة لإثني عشر شاهدا لإثبات عدم انتمائها للأسرة.
و لعل أهم ما يتناساه الجميع ولا يدركه البعض هو أن الأمـومة لا فيها لا حلال ولا حرام. عندما تلـد الفتاة تصبح أمـّا بصفة تلقائية؛ لأن الشعور بالأمومة لا يقتضي بالضرورة عقد الزواج ولا ينفيه حتى الإجهاض . بل عندما تتخلى الفتاة عن مولودها المرة الأولى، يمكن أن تحمل مرة ثانية لأن أمومتها تبحث عن طفلها الأول عن طريق وضع طفل ثاني. و ما يثير فزع هذه الجمعيات و يزيد من حرصها على التجربة و استمرارها حاليا هو مسألة خلط الأنساب حيث التقت الجمعيات المختلفة بفتيات وضعوا خمسة أطفال وفرقوهم على أسر مختلفة في نفس المدينة؟
و من الحالات الكثيرة الأم الصغيرة "نجمة" التى لم تتخيل يوما أن تجد نفسها في ورطة كالتي تعيشها اليوم فبعد رحلة تيه طويلة في شوارع أغادير جنوب المغرب تحاول ايجاد وسيلة لحماية توأميها ذوى العام الواحد وجدت نفسها في الطريق إلى جمعية أم البنين علها تظفر بحل يقيها من ظلم الشارع وقسوة أناسه تتذكر نجمة وهي تحتضن توأميها مأساتها بدأت بجريمة اغتصاب في كنف أسرتها وهي لم تزل دون سن السابعة من قبل أخوتها الثلاثة و ظلت المأساه تتكرر بعد ذلك الى ان حملت فطردتها الاسرة و رفضت عودتها ألا بعد التخلص من التوأمين لكن نجمة استجابت لغريزة الأمومة واحتفظت بالتوأمين معلنة استعدادها الكامل لتحمل اى شىء الا التضحية بأبنائها.
أما حنان احدى الامهات العازبات فلها حكاية أخرى ربما لا تختلف كثيرا عن مأساة نجمة فهي لم تكمل عقدها الثاني لتجد نفسها خادمة في أحد بيوت الأكابر هناك حيث غُرر بها من قبل إبن مشغلها ولما بلغ حملها الشهر الثامن قررت الهروب إلى غير رجعة من حالة الاغتصاب المتكررة التى كانت مضطرة لتقبلها لأجل لقمة العيش تارة و لأجل الجنين الذى قد يعترف به ابيه تارة أخرى لكن حين يئست لم تجد ملاذا الا جمعية أم البنين.
مشكلة هؤلاء الامهات انه ليست هناك أية حماية قانونية لهن بل يمارس ضدهن أقسى انواع القهر من القانون نفسه لأن المرأة التي سوف تتجرأ على البوح بوجود حمل ناتج خارج مؤسسة الزواج سوف يكون مصيرها السجن اعتماداً على مقتضيات الفصل أربعمائة وتسعين وما يليه من القانون الجنائي المغربي ، بالنسبة للأطفال فإنهم يلحقون بالأم سواء فيما يخص الاسم وعلاقة الإرث وغيرها من العلاقات التي ربما لو كان هناك عقد زواج لحقت بأبيهم.
التجربة انتقلت الى الجزائر. بل و كانت أسبق فى تونس حيث يترك حوالي 1000 مولود تونسي جديد في كل سنة لمصير غامض وصدفة مريرة، لا لشيء إلا لثمرة علاقة لم تخضع لنواميس الزواج المشروع ولم تبارك ذهنية المؤسسة العائلية. ذلك ما كشف عنه احد الأطباء المختصين في الطب الشرعي ضمن عمل دراسي أعده حول ظاهرة الولادة السرية وغير الشرعية للمراهقات دفعت الي دائرة الضوء وتناقلت اجزاء مهمة منها الصحافة المحلية، بل ان التلفزيون التونسي خصص احدي سهراته الحوارية لظاهرة الامهات العازبات مما عدّ اختراقاً للمسكوت عنه في دائرة المحرمات الاجتماعية وخطوة جديدة علي درب الانفتاح الاعلامي المنشود.
هذه المرة البداية لم تكن على يد الجمعيات الاهلية لكن على يد مطلقة الرئيس السابق الحبيب بورقبية الراحلة وسيلة بن عمار في عام 1958 بادرت الي تأسيس دار الرضيع لايواء الابناء، غير الشرعيين. ثم مع تنامي عددهم أسس المركز الوطني لرعاية وحماية الطفولة عام 1971 والذي أسندت اليه مهمتان: الأولي بحثية دراسية حول الطفولة والأخري وظيفية تتعلق بقبول واستيعاب وتعهد الأطفال غير الشرعيين أو الفاقدي الهوية الذين يعثر عليهم علي قارعة الطريق. وقد أطلقت علي هذه الشريحة تسمية أطفال بورقيبة ، اذ ان الحاكم ولي من لا ولي له وخصصت اعتمادات مهمة لتنشئتهم منها قري متكاملة سميت قري اطفال بورقيبة. وعلي رغم الجهود الكبيرة التي قامت بها نساء ورجال هذا المركز التونسي لاحتضان هذه الفئة طوال أربعة عقود بعد الاستقلال فإن محدودية الموارد وارتفاع عدد الأطفال الموجهين له جعلاه غير قادر علي استيعاب العدد الإضافي من المولودين الجدد ما دفع الي الواجهة بمؤسسات المجتمع المدني وأبرزها مركز الاحاطة والتوجيه الاجتماعي الذي يحتضن 200 أم عزباء معهن 95 رضيعاً وجمعية الأمل الفرع التونسي لمنظمة دولية أرضالبشر والتي تعمل في مجالات رعاية الطفولة في تونس منذ عام 1964 ولكنها أكدت في منتصف التسعينات علي أهمية العناية بالفقراء الأكثر فقراً وأبرزهن الأمهات العازبات وتوفر لهن احاطة نفسية واجتماعية وتدريباً مهنياً للمتعلمات منهن وبدل سكن وفرصة عمل لضمان استقلاليتهن مستقبلاً وحماية لهن وللأطفال من عواقب المجهول.وبحسب الناشطات في جمعية الأمل فإن الأمهات العازبات نوعان: إما شابات صغيرات ما بين 13و20 عاماً تلميذات أو طالبات وأغلبهن من وسط اجتماعي فقير أو شابات يعملن خادمات في البيوت أو عاملات في المصانع ولكنهن يشتركن في غيابهن عن المنزل لفترة طويلة من اليوم ووقعــن فــي علاقة عاطفية تطــورت نتيجــة المراهقة وقلة الخبرة الي علاقة جنسية ثم الي حمــل وولادة. والقاسم المشترك بين هذين النوعين قلة الخبرة بالمسائل الجنسية ومحدودية التعليم وغالباً ما تكون هذه العلاقة التجربة الجنسية الأولي سواء للمراهقات أو المتقدمات فــي السن نتيجة الايهام بالزواج.
وتعيش في مركز "أمل" لتأهيل الأمهات العازبات في إحدى ضواحي العاصمة التونسية حوالي 60 فتاة تتراوح أعمارهن بين 14 سنة و25 سنة صحبة أبنائهن. وقالت مختصة في علم الاجتماع تشرف على المركز إن الفتيات يتم جلبهن من المستشفيات العمومية بعد تحديد حالتهن الاجتماعية والتأكد من فقدان الأب. ويتولى المركز العناية بالأم وصغيرها حتى تتجاوز محنتها.
بدأت وزارة الصحة التونسية باستعمال طريقة "الإجهاض الدوائي" في كامل مؤسساتها الاستشفائية لتخليص الحوامل العازبات، وخاصة من فئة المراهقات من الحمل غير المرغوب فيه خارج إطار الزواج.
والإجهاض الدوائي كما تقول مصادر من وزارة الصحة التونسية هو طريقة مبتكرة لإيقاف الحمل باستعمال حبوب تتناولها المرأة عن طريق الفم، وهو لا يتطلب بالتالي تخديرا ولا جراحة. ويتم اللجوء إلى الإجهاض الدوائي بعد إجراء تحاليل تؤكد حصول الحمل، وبعد الفحص الطبي الذي يؤكد عدم تجاوز الحمل ثمانية أسابيع.الا انه طبقا لرأى المعارضين يعرض حياة و صحة المرأة للخطر.
أما فى الجزائر فقد اندلع خلاف سياسي ـ أخلاقي جديد بعد قرار وزير التشغيل والتضامن الوطني الدكتور جمال ولد عباس منح «الأمهات العازبات» مرتباً شهريا بعشرة آلاف دينار لقاء استرجاع أطفالهن من مراكز «الأطفال المسعفين» التي ترعاها الدولة. فقد تحركت أوساط إسلامية عديدة لرفض هذا القرار لكونه «يتعارض مع قيم المجتمع ويشجع على الزنا». وأكد الشيخ شمس الدين بوروبي وهو من أشهر نشطاء الجمعيات الخيرية في الجزائر مؤخراً وأصدر بيانا يدين مبادرة الوزير ويعتبرها تهديدا لاستقرار المجتمع.
في المقابل، رحّب الشيخ عبد الرحمن شيبان رئيس "جمعية علماء المسلمين الجزائريين" بشكل شخصي بإقدام الحكومة الجزائرية على تخصيص معاش شهري للأم العازبة، معتبرًا أن فيها "بعض الإيجابيات". وقال لـ"إسلام أون لاين.نت" الثلاثاء 28-9-2004: "هؤلاء الأطفال الذين يولدون من سفاح ينبغي العناية بهم، وأولى الناس برعايتهم وتربيتهم أمهاتهم". لكن الشيخ شيبان شدّد على ضرورة اتخاذِ الدولةِ عقوباتٍ رادعةً تمنع الأم العازبة من تكرار وقوعها في الحمل غير الشرعي.
و تقول رئيسة احدى جمعيات الدفاع عن حقوق المرأة فى الجزائر أن مسألة "الأمهات العازبات" كانت من التابوهات المحرمة في الجزائر، وأن الجمعية التي ترأسها "لم تكن كغيرها من الجمعيات النسائية تجرؤ على المطالبة بهذه المطالب التي أقرتها الحكومة اليوم". و صرحت فاطمة العوفي رئيسة جمعية النساء الجزائريات (أصالة) بأن سنوات العنف المسلح الذي اجتاح الجزائر في التسعينيات من القرن الماضي هزت المجتمع الجزائري بقوة، وتسببت في أمراض اجتماعية خطيرة منها انتشار ظاهرة الاغتصاب.
و لم تبعد مصر عن أصداء هذه التجارب فعلى اثر اندلاع الخلاف بين هند الحناوى و احمد الفيشاوى صرحت عطيات الابنودى بأنها قررت مع عدد من القيادات النسائية مثل إيمان بيبرس صاحبة رابطة تنمية ودعم المرأة في مصر والتي شيدتها عام 1987 وبمعاونة نساء أخريات في أن يعملن على نشر الوعي حول الأمهات العازبات بالمجتمع والعمل على تنميتهن في ظل مجتمع متناقض يحرم الإجهاض وفي نفس الوقت لا يتقبل أبناء العلاقات غير الشرعية أو أبناء الزواج العرفي غير الموثق.












عملاء المخابرات الأمريكية

جريدة لوس انجلوس تايمز تابعت قضية عملاء المخابرات الأمريكية الذين يواجهون اتهامات بالاختطاف و قد تصل عقوبتها إلى السجن عشر سنوات. و أعلنت السلطات القضائية الايطالية يوم السبت أنهم قد يطلبون إلقاء القبض على احد القادة في القوات الجوية الأمريكية والذي ترك الولايات قاعدة افيانو في شمالي ايطاليا لتستخدمها الولايات المتحدة في هذه العملية.
نصر "أبو عمر" كان مشتبه فيه لفترة طويلة بتهمة الإرهاب ووضعته السلطات الايطالية تحت المراقبة كجزء من التحقيق في أمر خلية إرهابية متهمة بحشد وإرسال الانتحاريين والمحاربين إلى العراق. وبالتالي مرت العملية الأمريكية كل الجهود الايطالية للإيقاع بهذه الخلية.
ولقد صرح مصر قضائي مسئول بأن احد المشتبه فيهم المطلوبين هو أمريكي عمره 51 عام كان رئيسا لوحدة استخبارات أمريكية بميلانو. و يعتقد انه اصطحب نصر إلى مصر و كان حاضرا أثناء جزء من التحقيق معه. و هذا بالطبع هو ما يؤكد الشكوك حول معرفة المخابرات الأمريكية بالعملية منذ البداية. و طبقا ما قاله المصدر القضائي الرسمي فإن هذا الرجل كان يعرف كل شيء عن أبو عمر و لذا سيكون ميدا جدا في التحقيقات. و من الواضح أن رئيس وحدة المخابرات الأسبق كان يخطط للبقاء في ايطاليا بعد تقاعده حيث اشترى منزلا بالقرب من تورنتو منذ عدة أشهر. وهو ما ظهر بعد مصادرة جهاز كمبيوتر و ديسكات و بعض الأوراق من منزله.مساء الخميس الماضي. وقبيل سفر العملاء الأمريكيين اتصلوا بقاعدة افيانو من خلال جهاز موبايل كل نصف ساعة تقريبا و هو ما جعل القضاة يفكرون في طلب إلقاء القبض على الكولونيل جوزيف رومانو لضلوعه في الأمر.
و في هذا الإطار أعلنت الهيومان رايتس واتش أن "إذن إلقاء القبض على عملاء المخابرات الأمريكية خطوة جيدة و تؤكد على انه لا احد فوق القانون حتى عملاء المخابرات الأمريكية."

حتى في إسرائيل يتساءلون كيف يمكن لشارون ابن ال77 عاما ان يرشح نفسه لفترة قادمة؟

يبدو أن فكرة صحة الرؤساء و المسئولين الكبار في الدول و الحكومات لا تؤرق مصر وحدها ففي إسرائيل نشرت صحيفة هاآرتس تساؤلات عديدة حول ما إذا كانت صحة شارون تسمح له بفترة ثانية في رئاسة الحكومة.شارون البالغ من العمر 77 عاما بدت عليه في كثير من المناسبات علامات الاعياء حيث أنه يُصاب بين الفينة والأخرى ببحة قوية تُصعب عليه الكلام، وصادف انه قام بإلغاء بعض اللقاءات بسبب وطأة الرشح. كما أصدر ديوانه بيانا في السنة الماضية حول إجراء عملية ناجحة لإزالة الحصى من مسالكه البولية.هذا بالإضافة إلى الزيادة المفرطة في وزنه المفرط ، وهو يعرج بسبب أصابته في حرب الاستقلال.

و في المقال كتبه الوف بن / المراسل السياسي للصحيفة أكد على أن الشخص الذي يحتفظ بأكبر سر في إسرائيل ليس رئيس الموساد أو مدير المفاعل النووي، وانما هو البروفيسور بولسلاف (بولاك) غولدمان، طبيب رئيس الحكومة. هو وحده يعرف ما يوجد في ملف أريئيل شارون الطبي ابن الـ 77 عاما. هل هو سليم معافى مثل إحدى الأبقار الصغيرة في مزرعته أم انه يعاني من المشاكل التي تميز أبناء جيله؟ وهل تشير المعطيات حول وضعه الصحي إلى عودته اليقظة والطيبة وقدرته على القيادة الناجحة؟.

و يعتبر المقال أن أهمية هذه التساؤلات ناتجة عن أهمية المنصب الذي يشغله شارون و الأعمال و المهام المتعددة التى يتطلب منه القيام بها. خاصة و أنه يعتبر رئيس الحكومة الأكبر سِنا الذي يقف على رأس إسرائيل خلال تاريخها، والذي يُصرح عن عزمه خوض المنافسة مرة أخرى في الانتخابات المقبلة والبقاء حتى عام 2010.
وعادة ما كانت ردود شارون ثابتة على الأسئلة المتعلقة بحالته الصحية فهو يقوم دائما بالتذكير بالجينات العائلية: عمته وصلت إلى سِن متقدمة، كما يقول ساخرا من خصومه الشبان: "إذا قمت بنشر وضعي الصحي فان المرشحين الآخرين سيشعرون بالقلق" أو انه يتهرب من الأجوبة ببساطة.

و في مقابلة العيد الأخيرة طلب من مساعده آسي شريف بأن يتدارس السبل لكيفية الإعلان عن أن الفحص الطبي لشارون – الذي يعتبر أساسيا قبل الترشيح لمنصب بهذا الحجم- لم يتم بعد.و يبرر العاملون في ديوان رئيس الوزراء هذه الحجة بأن رؤساء الحكومات السابقة أيضاً لم يقوموا بالكشف عن ملفاتهم الطبية. إلا أن الرأي العام الإسرائيلي لم يعد يقبل هذا خاصة بعد اكتشاف أمراض ليفي اشكول وغولدا مئير السرية. كما أن الكل في إسرائيل يعرف أن رؤساء الحكومة العشرة السابقين كانوا قد أنهوا ولايتهم وهم أصغر من شارون في سنه الحالية, حتى بن غوريون و غولدا وشامير.

و امتد الجدل إلى الولايات المتحدة حيث تجرى الآن نقاشات حول التوازن الملائم بين حق السياسيين في الحفاظ على خصوصيتهم وبين حق الجمهور في معرفة وضعهم الصحي. المرشحون للرئاسة معتادون لكشف ملفهم الطبي ولو جزئيا. و كان كيري قد اتهم في السابق بحذف معلومات من فترة خدمته في البحرية. كما أن الرئيس بوش ينشر نتائج فحوصاته السنوية -ولكن قد يكون ذلك لأنه صغير السن بالمقارنة مع الزعماء الآخرين- وهو يهوى لعب الرياضة وألعاب القوى خلافا لشارون و غيره من زعماء المنطقة الذين ما عادوا قادرين على ذلك أو صدرت لهم أوامر طبية بالامتناع عن ممارسة ألعابهم المفضلة.
هذا و قد كان طاقم باراك قد حاول استغلال فكرة صحة شارون خلال المعركة الانتخابية في عام 2001. وفى النهاية أكد التقرير على أن الوقت قد حان لإعلان التقرير لطبي عن حالة شارون الصحية قبل الترشيح لفترة ثانية هو وباقي القادة والمرشحين في إسرائيل خاصة من تجاوز السبعين منهم.

مصريون يدربون وحدة خاصة من الشرطة الفلسطينية لمواجهة عناصر الجهاد و القضاء عليها.

تحدث تقرير نشرته صحيفة «إيه. بي. سي» الاسبانية و ترجمه ونشره موقع حركة الجهاد الإسلامية عن إعداد السلطة الفلسطينية قوة خاصة تخضع لتدريبات أمنية على أيدي خبراء أمنيين موريتانيين ومصريين وأردنيين ستسند إليها مهمة القضاء على عناصر حركتي «حماس والجهاد الإسلامي».و يقول تقرير الصحيفة طبقا ل"قدس اون لاين" أن القرار قد اتخذ منذ أشهر، لكن العملية الفدائية في نتانيا جعلته أكثر إلحاحاً، بينما جاءت ضغوط المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ودخول مصر على الخط، والضوء الأخضر النهائي لفريق الجنرال الأميركي وليام وورد، وعجز محمود عباس أمام عنف الجماعات الفلسطينية المسلحة غير القادرة على احترام فترة التهدئة المتفق عليها مع السلطة الوطنية الفلسطينية لتكمل بقية المشهد.
وقالت الصحيفة أن الرئيس الفلسطيني مدرك تماماً، كما تبين في لقائه الأخير في رام الله مع مسئول الدبلوماسية الأوروبية خافيير سولانا، لحقيقة أن واشنطن وبروكسل تطالبانه بأفعال وليس بأقوال خصوصاً وان جثث النساء الإسرائيليات الأربع اللواتي سقطن عند مدخل المركز التجاري في نتانيا لا تزال دافئة.
ومن أجل تلك الأحداث وبمساعدة معاونيه المقربين مثل محمد دحلان ووزير الداخلية نصر يوسف، خبأ عباس ورقة «آس» في كم قميصه، كي يضعها فوق الطاولة عندما يكون ذلك ضرورياً.
في الأيام الأخيرة ـ حسب الصحيفة ـ ركزت وسائل الإعلام اهتمامها على عملية مضللة مصممة في وزارة الداخلية الفلسطينية، حيث يتعلق الأمر بقوة بوليسية مكونة من خمسة آلاف رجل دربوا لمدة 45 يوماً على الشواطئ السودانية لمنع شن هجمات ضد الجنود والمستوطنين عندما يشدون الرحال وينسحبون من غزة. ناهيك عن أن تلك القوة ستتكفل بضمان الهدوء في منطقة أمنية بين خان يونس والمستوطنات اليهودية.لكن في الجانب الخلفي من الصورة وحسب ما أكدته مصادر أمنية فلسطينية وأوروبية في غزة، فلقد انفصل عن تلك القوة نفسها في السر أفضل ألف رجل من رجالها الذين سينضم إليهم ألف رجل آخر مما يعرف بجيش التحرير الفلسطيني في الأردن (قوات بدر) لمواجهة حركة الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية بصورة فورية.
وينسق العملية مع القيادات الفلسطينية الجنرال الأميركي وليام وورد الذي يعتمد فريقه على أربعة عملاء بريطانيين وعميل كندي، إذ يحظر على الأميركيين الدخول إلى القطاع لأسباب أمنية منذ مقتل ثلاثة منهم قبل عامين.وفي اجتماعات دورية في غرفة العمليات، الواقعة في قلب غزة، شارك جنرالات فلسطينيون متوقفون عن العمل في الأشهر الأخيرة مثل غازي الجبالي (المدير السابق لأكاديمية الشرطة في موريتانيا) وموسى عرفات ونبيل جاموس، الذين سيتكفلون في الظل بالقيام بالأعمال القذرة التي قد تشعل القطاع بصورة نهائية.
ويقوم خبراء موريتانيون ومصريون (على رأسهم الجنرال عمر سليمان) وأردنيون بتدريب الرجال المزودين بأسلحة خفيفة وسيارات مصفحة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي وحتى إسرائيل (من هنا جاء توقف عباس في ذلك البلد خلال جولته الأخيرة في البلدان العربية).وتؤكد الصحيفة أن الرهان طموح جداً لكنه محفوف بالمخاطر أيضاً ولا يشمل حتى اللحظة الدخول في مواجهة مع حماس رغم أنه وبأوامر من الجنرال وورد وبموافقة دحلان، مسئول الملف الأمني في غزة.
إن الاستخبارات الفلسطينية والأمن الوقائي الفلسطيني تتقصى منذ أيام عن أوضاع ميليشيات حماس وتراقب مستودعات أسلحتها وتتعقب قادتها وتراقب اجتماعاتها عن كثب باستخدام تكنولوجيا متقدمة، والجهاد الإسلامي ولجان المقاومة الشعبية على علم بذلك وحماس أيضاً، بينما يلعب عباس بالنار بورقة الآس المخبأة في كم قميصه
وقد يتشكك البعض في صحة هذا الخبر إلا أن صحيفة هاارتس نشرت تقريرا آخر يصرح فيه "عمر سليمان" بان مصر سوف تستخدم كل قوتها لردع حركة الجهاد و طبقا للتقرير فقد قال رئيس الاستخبارات المصرية، عمر سليمان، مؤخراً، لشخصية إسرائيلية أن مصر ستستعمل قوتها ضد "الجهاد الإسلامي"، لتمنعه من تشويش إجراءات الانفصال، وتسويات أخرى بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.
و يرى التقرير أن المصريون يعتبرون نشاط "الجهاد الإسلامي" عملا معاديا لهم، يهدف إلى إعاقة إجراءاتهم الدبلوماسية لاستمرار التهدئة.و أشار إلى أن الاستخبارات المصرية أجرت محادثات مع رؤساء "الجهاد الإسلامي"، ونقلت إليهم تحذيرات رئيس الاستخبارات عمر سليمان. في هذه المحادثات قال ممثلو "الجهاد الإسلامي"، أنهم في الأكثر مستعدون أن يزنوا وقف أعمال ضد إسرائيل داخل حدود الخط الأخضر، والاستمرار في الأعمال ضد أهداف إسرائيلية في "المناطق". لقد اقترحت "حماس" صيغة كهذه في الماضي على ياسر عرفات، لكن إسرائيل رفضتها لحينه رفضا باتا. على أي حال، العملية التي نفذها "منتحر" من قبل "الجهاد الإسلامي" تدل على رفض التحذير المصري. هذا تحد خاص لرئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان.
و في النهاية تساءل التقرير الآن عن كيف سيرد المصريون، وما الذي سيفعلون ضد "الجهاد الإسلامي"؟ وهل سيمنعون إدماج المنظمة في المحادثات مع المنظمات الفلسطينية؟. وثمة إمكان آخر هو أن تعمل الاستخبارات المصرية ضد "الجهاد" بطرق غير مباشرة. بالرغم من أن إسرائيل قد أعلنت أنها سترد "بيد شديدة"، لكن يبدو أن الرد في نهاية الأمر سيكون مضبوطا، لكي لا يكون سببا في تدهور الوضع، الذي سيتضمن أيضاً "حماس" ومنظمات أخرى، والامتناع من المس بخطة الانفصال.
النقطة الثانية هي الاتفاق على نشر جنود مصريين على حدود غزة لمنع تهريب السلاح إلى فلسطين. وطبقا لعاموس جلبوع من صحيفة معاريف فإن الجنود المصريون سيقومون بهذا الدور لان وجود إسرائيل على الحدود بعد الانسحاب من غزة سيلاقي استنكارا دوليا خاصة عند الاشتباك مع مهربي السلاح. أما إذا كان الاشتباك بين المصريين و الفلسطينيين فستكون إسرائيل بعيدا عن المشكلات مع الرأي العام العالمي.
و تقول الصحيفة " إذا ما بقيت قوات الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا بعد الانفصال، فانه ترتقبنا كل ألوان الضيق الممكنة: فإنهم سيواصلون النظر إلينا كـ "محتلين". وهذه ستكون الصورة التي سيلصقونها بنا ولن يساعدنا زعم أننا أخلينا 99.999 في المائة من غزة. المعنى العملي في ذلك سيكون أن الهجمات الإرهابية على القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا ستحظى في واقع الأمر بشرعية دولية. و يؤكد الفريق المؤيد لنشر قوات مصرية على معبر فيلادلفيا طبقا لهاارتس أن مشكلة إسرائيل الأساسية اليوم وفي المستقبل هي الإرهاب وتهريب الوسائل القتالية إلى غزة. لهذا، فان ربط المصريين إلى محاربة الإرهاب مصلحة حيوية لإسرائيل، والإنجاز في ذلك يفوق الضرر الممكن في تغيير الاتفاق في موضوع نزع السلاح من سيناء. زيادة على ذلك، ليس فقط أن 750 من رجال حرس الحدود المصري لا يشكلون أي تهديد لإسرائيل، بل إنهم إذا ما نشروا على طول الحدود، فإنهم لن يشكلوا تهديدا عسكريا على إسرائيل: لا في زمن التهدئة، ولا في أوقات التوترات والأزمات.

السفير المصري في تل أبيب يزور المعتقلين المصريين في السجون الإسرائيلية

وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط طلب الأربعاء الماضي من السفير المصري في تل أبيب محمد عاصم زيارة المعتقلين المصريين في سجون عشقلون و بئر شيفا طبقا لتصريحاته لوكالة أنباء الشرق الأوسط. كما طالب أبو الغيط الإدارات التابعة للوزارة بإعداد تقرير وافي يشرح الظروف المحيطة بهؤلاء المعتقلين في السجون الإسرائيلية. كان هذا بعد تقرير لنادي الأسير الفلسطيني عن سوء أوضاع المعتقلين المصريين و قسوة المعاملة حيث يحرمون من ابسط الاحتياجات الأساسية من قبل سجانيهم في السجون الإسرائيلية.

و كان نادي الأسير قد أعلن ، يوم الاثنين11/07/2005، أن عدداً من الأسرى المصريين في سجن بئر السبع، قسم "أوهالي كيدار" يشتكون من حرمان ذويهم من زيارتهم منذ تاريخ اعتقالهم، ومن ظروف اعتقالهم السيئة وغير الإنسانية.
وحسب بيان أصدره النادي، فإن فواز الشلودي، محامي النادي، التقى في السجن بعدد من الأسرى المصريين، وأبلغوه أنهم يعانون من حرمانهم من زيارة ذويهم، واشتكوا من ظروف اعتقالهم غير الإنسانية.
وأشار الأسرى المصريون إلى النقص الحاد في الملابس، مؤكدين أنهم يعتمدون في ذلك على المساعدات المقدمة من الأسرى الفلسطينيين.
وأضافوا أن ذويهم تقدموا عدة مرات للسفارة الإسرائيلية في مصر بطلب زيارة وأن طلباتهم قوبلت بالرفض، فضلاً عن حرمانهم من الحديث مع عائلاتهم عبر الهاتف.
وقالوا إن عدداً منهم لم يتحدث مع أهله منذ سنوات، ولا يعلمون مصير عائلاتهم، كما أن إدارة السجن تحرمهم من إرسال صور أو أشرطة فيديو مصورة لعائلاتهم.
من جهة أخرى، طالب أسرى مصر في سجن "عسقلان" بزيارة أحد السفراء المصريين لهم من أجل الإطلاع على أوضاعهم، وبتفعيل قضيتهم في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة خصوصاً في مصر.
كما طالبوا وزارة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين بزيادة مخصصات الأسرى من خارج البلاد، لأنهم يعتمدون على هذه المخصصات، وليس لهم أي مصدر آخر للدخل.

الحكومة دفعت 9 مليار جنيه تعويضات للعمال و باعت القطاع العام ب 14 مليار..

بعد اسابيع قليلة من تصريحه الاول المندد بالمعاش المبكر والخصخصة التى كانت اهم نتائجها تشريد العمال و ضمهم الى صفوف البطالة يو بعد ان توقف المعاش المكر ما يقرب من عامين وبعد اعلان الحكومة واتحاد نقابات عمال مصر واعترافهم بان المعاش المبكر نظام فاشل و ندد النواب فى البرلمان به مشيرين الى اثره فى زيادة مشكلة البطالة. يعود د.محمود محى الدين ليفجر القنبلة الكبرى و يؤكد اعادة العمل بنظام المعاش المبكر فى الشركات التابعة لوزارة الاستثمار و التى تخضع لقطاع الاعمال 2003 بنفس القواعد القديمة و هى صرف تعويض للعامل المحال للمعاش.وأعلن محى الدين ان تمويل البرنامج سيتم من خلال عوائد البيع و من بعض المنح التى يقدمها الاتحاد الاوروبى و تبلغ 80 مليون يورو. كما اشار السيد الوزير ان خروج العاملين سيتم على مراحل و على قدر التمويل المتاح و انه سيطبق على ما بين 50 الى 60 شركة فى اطار برنامج خصخصتها حيث ان البيع صعب جدا بهذا العدد من العمال. مما يكشف ان سبب التصريحات الحكومية الجديدة المنددة بالمعاش المبكر ابعد ما تكون عن الرجوع للحق و الاعتراف بالخطا بل لاخفاء خطأ أفدح و هو عجز الميزانيات عن تسديد مستحقات العاملين الراغبين فى الخروج على المعاش خاصة بعد بيع القطاع العام بتراب الفلوس و تبديد ونهب جزء كبير من ثمن البيع. باختصار كان الهدف هو تخفيض بند الاجور من الميزانية العامة و ليذهب العمال للجحيم و تصفية و بيع القطاع العام اتباعا لتعليمات البنك الدولى مهما كانت النتائج.
الان و بعد توفر التمويل اللازم تستأنف الحكومة رحلة تشريد العمال و زيادة صفوف العاطلين. و بحسبة بسيطة اذا قدرنا ان متوسط التعويضات للعمال الخارجين معاش مبكر هو 20 الف جنيه-وهو تقدير متواضع حيث وصلت التعويضات الى 35 الف احيانا- فيكون جيش العاطلين قد استلم تعويضات تقدر ب9 مليارجنيه فى الوقت الذى تم بيع القطاع العام ب14 مليار او ما وصل للخزينة 14 مليار اى ان حوالى ثلثى قيمةالبيع ذهبت كتعويضات للعمال لدفعهم الى المعاش المبكر.الرقم ليس خياليا بل واقعيا جدا ففى دراسة دراسة لايناس الجعفراوى بعنوان "سياسة المعاش المبكر فى مصر"قدرت التعويضات المدفوعة حتى 2000 بما يقارب 4 مليار جنيه و عدد الخارجين على المعاش بحوالى 220 الف عامل. هذه المعلومات اخذتها الباحثة من مصادر معلومات حكومية.

بعد تسع سنوات تمارس فيها الحكومة وادارات الشركات والمصانع ضغوطا مختلفة على العمال لاجبارهم على المعاش المبكر وعانى العمال طوال السنوات الماضية و لم يحرك اتحاد العمال ساكنا عندما انتهكت حقوقهم و الغيت الاجازات و زادت ساعات العمل و تم التغاضى عن الوجبات و العلاوات و الاوفر تايم و التامينات الاجتماعية و كل ما له علاقة بحقوق العمال من قبل اصحاب العمل الجدد الذين يسعون فقط للثروة. كما تتزايد ، الشكوى من حالات الفصل الجماعي ، والفصل التعسفي للعاملين أو النقل التعسفي ، والتعدي علي الحقوق المستقرة للعاملين عبر سنوات طويلة ، سواء فيما يتعلق بالحوافز أو المكافآت كما تتزايد الشكوى كذلك من محاولات التخلص من العمالة المؤقتة. لدرجة انه فى بعض الشركات كان المسؤلين عن الادارة يخيرون العمال بين المعاش المبكر او النقل لمناطق نائية و احيانا بينه و بين الفصل عن العمل. تعود لتستانف مسيرة التشريد.
ولم يكلف سيادة الوزير محمود محى الدين نفسه عبء تفسير تصريحات سيد مشعل، وزير الإنتاج الحربي الذى قال إن التجربة الاقتصادية في مصر أثبتت فشل نظام الخصخصة الحالي الذي لن يطبق أبدا علي المصانع الحربية، وأضاف أنه غير مقتنع بنظام المعاش المبكرالذي تلجأ إليه الحكومة لتتخلص من العمالة الزائدة بطريقة «شيك» بينما يخرج العامل علي المعاش المبكر بقروش قليلة لا تكفيه عاما واحدا وبعدها ينضم إلي جيوش العاطلين بدون أي تأمين علي مستقبله. ولا حتى تصريحه شخصيا الذى اعترف فيه أن نظام المعاش المبكرالذي تم تطبيقه مع بدء برنامج الخصخصة ألحق ضررًا فادحًا، وأكد أن هذا النظام يخضع الآن للتقييم من قبل الوزارة. وقال محيي الدين: إن جميع الدراسات أكدت أن ما يقرب من 75% من العمال لم يستطيعوا استثمار مكافأة الخروج علي المعاش بطريقة مناسبة، وتم استهلاك المكافأة في تسديد الديون الشخصية وزواج الأولاد وشراء السلع المعمرة. وفجر محيي الدين مفاجأة خلال اجتماع لجنة القوي العاملة بمجلس الشعب عندما أعلن عن إعادة بعض الشركات التي تم بيعها إلي اتحادات المساهمين إلي قطاع الأعمال، بعد أن أثبت نظام اتحاد العاملين المساهمين فشله. وأوضح الوزير أنه رفض تحذيرات البعض من هذه الخطوة التي تعد بمثابة «تأميم» للشركات.
و رغم تحقق كل ما حذرت منه منظمات المجتمع المدنى كدار الخدمات النقابية و مركز الارض و الاحزاب السياسية و على راسهم حزب التجمع و الناصرى و الذين رفعوا شعار "المعاش المبكر موت مبكر" من زيادة البطالة و التعسف ضد العاملين وازمة اموال التامينات بالاضافة الى المشكلات الاجتماعية والعنف وغيرها من نتائج المعاش المبكر الا ان الحكومة و بمجرد ان وجدت تمويلا لتشريد العمال بدأت فورا دون حتى ان ترهق نفسها بتفسير ما يحدث من تناقضات.
"المعاش المبكر موت مبكر" هو نفسه الشعار الذى رفعه عمال الحديد و الصلب منذ البداية حيث انتشرت فيها العديد من المنشورات عنوانها المعاش المبكر موت مبكر.كما ان مقاومة العمال فى الحديد والصلب لبيع الشركة عرقلت الى حين هذا النظام. و رغم عدم بيع الحديد والصلب الا ان عمليات تطفيش العمال الى المعاش المبكر كانت و ما زالت مستمرة. علق احد العمال بشركة الحديد والصلب بالتبين على تصريحات السيد راشد التى تتغنى بالعصر الذهبى للعمال بانه لا يسمع عن هذا العصر الا بنشرات الاخبار، أما ساعات العمل فغير محدده وحسب مزاج صاحب الشركة، علما بان هذه الشركه للحديد والصلب صناعه شاقه ويعمل بها الاف العمال وإذا أصيب احدهم يلقى بالشارع ولا يسأل عنه احد وهناك الكثير من المخالفات القانونيه لعدم وجود رقيب من أى جهة لمتابعه تنفيذ القانون 12 لسنة 2003 الذى تم اصداره لصالح رجال الاعمال … ورضينا بالهم والهم مش راضى بينا.

الان و بعد ان عادت الشركات لتستعين بعمالة جديدة لكن دون تأمينات او معاش او حقوق نقابية فى احد أكبر صروح الصناعة المصرية شركة الحديد والصلب التى كان بها اكثر من 25 الف عامل منذ سنوات قليلة تم تخفيض العمالة الى 13 الف و ترددت اقاويل عن اعادة التخفيض لتصل الى عشرة الاف عامل. و يؤكد صلاح الانصارى النقابى بالحديد والصلب ان الشركة الان تستعين بعمالة جديدة بيومية عشرين جنيه لكن بنظام الطريحة او كما شرح "خلص دول وروح" و نفس الشىء يحدث مع السائقين فالشركة التى يريدون تخفيض العمالة بها تعانى من عجز شديد فى عدد السائقين و لذا يقومون بالاستعانة بمن خرجوا معاش بعد الستين بنظام اليومية. و السبب كما يقول الانصارى –فى اختيار من خرجوا بعد الستين هو الهروب من احتمالات المطالبة بالتعيين و التامينات و عدم اتهامهم باعادة من خرجوا معاش مبكر. و يتعجب صلاح الانصارى لماذا الصناعة تحديدا هى القطاع الذى يتم تصفيته؟ لماذا ليست باقى الهيئات و المصالح الحكومية الاخرى؟ و فى تصريحات الغريب الاخيرة التى يقول فيها بان بيع شركات على راسها الحديد و الصلب سيتم تاجيله لم يصرح بان السبب هو مقاومة العمال ووعيهم اكثر من الاماكن الاخرى بالاضافة الى العدد الكبير الذى سيكلفهم مبالغ طائلة.

لكن السؤال لماذا اندفع العمال نحو المعاش المبكر؟ والاجابة فى دراسة ايناس الجعفراوى "سياسة المعاش المبكر فى مصر" و بناء على نتائج الدراسة كان على رأس قائمة الاسباب الخوف من الطرد من الشركة بعد الخصخصة و الذى بلغت نسبته 79,3% تليه سوء معاملة الادارة بنسبة 46% والاحتياج للنقود بنسبة 89% و كان اخر الاسباب و اضعفها هو ضعف الصحة بنسبة 19,3%. و بالتاكيد لم يكن العمال الذين فكروا فى التعويض القريب و الخوف الذى يواجهونه يوميا من الفصل و التعسف و الغاء الحوافز و الجزاءات المتكررة لم يكونوا واعين تماما بالنتيجة البعيدة و هى انضمامهم لجيوش العاطلين. و تشير الدراسة الى ان العمال لم تكن لديهم دراية بأن هناك بدائل اخرى للمعاش المبكر قد تشعرهم بالامان الوظيفى و الاستقرار بعد الخصخصة مثل سياسة تملك اتحادات العاملين المساهمين التى تسمح بتملك الشركات لاتحادات العاملين المساهمين بالشركات و ذلك عندا تعرض للبيع من قبل قطاع الاعمال العام مما قد يشعر العاملين بانهم اقوى من ذى قبل حيث انهم سيكونون ملاك الشركة.
و كنموذج لما حدث و دفع العمال للمعاش المبكر العمال للمعاش المبكرهربا من قسوة ظروف العمل وتطبيقا للمثل القائل" ايه اللى رماك ع المر قال اللى امر منه" ففى شركة ناروبين خرج 320 عاملا من شركة النصر لمنتجات الكاوتشوك «ناروبين» علي المعاش المبكرورفض هؤلاء العمال الدخول في الصراع الدائر حاليا بين اللجنة النقابية والإدارة والقابضة للكيماويات، فقد اعترضت اللجنة النقابية في خطاب رسمي لها علي كل المحاولات التي تمارسها الإدارة لإجبار العمال للخروج علي المعاش المبكروقالت قيادات في اللجنة النقابية أن قيمة المعاش المبكرلا تتناسب مع الظروف الراهنة خاصة ارتفاع الأسعار. عمال «ناروبين» من جانبهم اختاروا المعاش المبكربل تظاهروا مطالبين بذلك وذكروا في تصريحات لهم أن الظروف التي تمر بها الشركة الآن تجبرهم علي رفع شعار «قرش في اليد.. خير من ألف مع الحكومة»!.
و يوضح تقرير مركز احصاء القطاع العام سببا اخر لهرب العمال الى المعاش المبكر مشيرا الى أن تدهور الأحوال العمالية والنقابية وعدم وجود خطة اقتصادية واضحة وراء محاولات خروج العمال علي المعاش المبكر، فقد انخفض متوسط الأجور الحقيقية إلي 80% من قيمتها خلال العشر سنوات الأخيرة أيضا فخرج ما يقرب من ربع مليون عامل علي المعاش المبكرليلتحقوا بعالم البطالة، بعد أن يصرفوا القروش القليلة التي حصلوا عليها من المعاش.
والان فان جمعية أصحاب المعاش المبكر طبقا لكلام عبدالله أبوالفتوح رئيس الجمعية تستعد حاليا لنشر دراسة ميدانية عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية المصاحبة لسياسات المعاش المبكر، وذكر أبوالفتوح أن ملامح هذه الدراسة تكشف عن السياسات الاقتصادية الفاشلة التي تؤدي في النهاية إلي تصفية الشركات وتشريد العمال وسلب جميع حقوقهم والسكوت عن الفساد في القطاع العام الأمر الذي جعل العامل يبحث عن أي مخرج حتي ولو كان هو المعاش المبكرالذي يتراوح بين 12 إلي 35 ألف جنيه وهذا المبلغ ليس له قيمة في ظل ارتفاع الأسعار!!.
والمدهش أن السيد وزير الاستثمارتغافل الفشل الذريع للبرنامج-رغم اعترافه به منذ اقل من شهر- والذى لم يفلح فى تحقيق أيًا من الأهداف التى أعلنت عنها الحكومة فى بداية العمل به خلال عقد التسعينات حيث أكدت وقتها أن البرنامج سيؤدى إلى إحداث نهضة اقتصادية ويدعم من جذب الاستثمارات الأجنبية وهو ما سينعكس فى النهاية على معيشة الفقراء. إلا أن ما حدث يؤكد أن البرنامج لم يؤد إلا لظهور «الحيتان الكبار» الذين تلاعبوا بالبلاد بداية من أزمة حديد التسليح والأسمنت وحتى أزمة القمح والتى جعلت مجرد الحصول على رغيف الخبز معجزة بكل المقاييس،
و لعل من اهم المشكلات التى يسببها المعاش المبكر حرمان العامل من قروض الصندوق التجتماعى للتنمية حيث ان الصندوق يقدم 30% من قيمة التعويض و عليه يكون العامل قد اخذ فعليا من الصندوق ولا يحق له الاقتراض مرة اخرى. بالضافة الى الكارثة التى حدجثت فى اموال التامينات حيث انخفضت الاشتراكات بنسبة كبيرة مما تسبب فى عجز فادح. كل ما تفعله الحكومة هو التخلص من البلد على طريقة "بيع يا لطفى".

أبو رجوان فقر و مخدرات و عنف بعد المعاش المبكر
رغم الادعاءات الحكومية بعدم اخراج من هم اقل من الخمسين تجد قرية باكملها مثل ابو رجوان تخرج معاشا مبكرا فى الثلاثينات من العمر.والمعاش بعد الخروج لم يتعدى 100 جنيه فى حالات كثيرة. و فى اطار سياسات الخصخصة و المعاش المبكر اضيرت مدن صناعية باكملها مثل حلوان المنطقة الصناعية الاشهر فى مصر-سابقا- اغلق عدد كبير من المصانع و الشركات فيها بعد التصفية على رأسهم "المصرية للحراريات احدى شركات القابضة للتعدين و التى تمت تصفيتها و ظلت من 3-4 سنوات متوقفة عن العمل. أما الان فقد عادت بعض عنابرها للعمل من جديد باشراف بعض المهندسين طبقا لما قاله عبد الرشيد هلال النقابى و تستعين الان بعمالة اغلبها من قرية ابو رجوان ممن خرجوا على المعاش المبكر الشركةالتى تم فيها تشريد اكثر من 3000 عامل اغلبهم من ابو رجوان و اغلبهم اقل من اربعين عاما قامت بتعيين عدد من العمال الجدد فى الفترة الاخيرة و يبدو الامر ان الهدف لم يكن استهداف الشباب ولا توفير فرص عمل و لا نيله لكن العودة بالعمال من عصر التامينات الاجتماعية و حقوق العمال الى عصر السخرة الذى يعمل فيه الفرد كالحمار ليل نهار و فى النهاية لا يستطيع الحصول على مبلغ يبعده عن الفقر و بالتأكيد تطبيقا لتعليمات "ابانا الذى فى البنك الدولى".
و من الجدير بالذكر ان الحراريات كانت تمد الحديد والصلب بالطوب الحرارى لتبطين الافران بها و اغلقت ليضطر المصنع الى جلب حاجته من الطوب الحرارى من الاسكندرية ولان المنتج به عيوب كثيرة-فضلا عن بعد المكان – اضطروا فى النهاية للاستيراد.
و كانت أبو رجوان القرية الصغيرة فى الجيزة من أول الاماكن التى ظهرت فيها بوضوح نتائج المعاش المبكر حيث فقدت 1200 من 5000 اسرة مصدر دخلها الاساسى بسبب المعاش المبكر ووصف احد الشباب الوضع فقال:"الحالة فى البلد وصلت لحد ان اللى معاه فلوس بياكل والى مامعاهوش مابياكلشى و دى الاغلبية شاب اخر يقول بلدنا من اكثر المناطق اللى اتاثرت باللى بيحصل فى مصر دلوقتى العيشة بقت تطهق و محدش حاسس بينا لأ والغريبة انى كل ما افتح التليفزيون الاقيهم عمالين يتكلموا عن انجازات و انجازات و روح اكتوبر و مش روح اكتوبر وانا دلوقتى واخد دبلوم تلمذة صناعية بقالى عشر سنين و مش لاقى شغل انا شايف ان كل اللى ضحى عشان البلد دى ابن....لانهم لو كانوا عارفين ان البلد هاتنقلب كده لا كانوا ضحوا ولا اتنيلوا على عنيهم."
و فى ابو رجوان يتضح مشكلة من حصلوا على دبلوم التلمذة الصناعية ليخرجوا فى النهاية للعمل بالمصانع فبعد بيع الشركات اصبح لا مكان لهم فى هذه البلد كلها.
فى ابو رجوان ارتفعت اعداد البطالة و ارتفعت معدلات الفقر و زادت حدة التباينات الطبقية وزادت أعداد الاطفال المتسربين من المدارس و انتشرت تجارة المخدرات خاصة البانجو و عاد الثأر ليحتل مساحة كبيرة على خريطة الاحداث بعد ان كان توارى لفترة طويلة. و مع تبنى الحكومة لسياسات الاصلاح الاقتصادى خضوعا لتعليمات البنك الدولى و صندوق النقد بدأ تخفيض العمالة فى المصانع و اخراجهم على المعاش المبكر و توقف عدد كبير من مصانع حلوان كالحديد و لصلب عن تكليف الطلاب الحاصلين على دبلوماتها الفنية – التلمذة الصناعية- منذ عام 1984 على الرغم من وجود بعض التخصصات لا يوجد لها مكان الا فى الحديد وز الصلب مثل تخصص الافران.و عادت البطالة للظهور داخل القرية من جديد. ومع خروج الاف العمال من القرية الى المعاش المبكر بدأوا يدخلون فى المضاربة على سوق الايجارات فى الاراضى الزراعية لترتفع الايجارات الى200% . و بالتالى تشرد عد كبير من الفلاحين الذين كانوا قبل ذللك غير قادرين على دفع قيمة الايجار القديمة و يقول الحاج محمد سليمان " أنا كنت مأجر تسع قراريط و كان الحال ماشى لغاية ما جم فى يوم و قالوا لى من اول عش ايام تخرج من الارض الايجار غلى عليا و ماقدرتش اقول لأ اللى ما معاهوش ما يلزموش انا مامعاييش . و يقول كذلك اليومين دول الفلاحين بقوا يهربوا من الزراعة و ما حدش بيتصدالها الا بتوع المعاش المبكر و عشان كده القيراط وصل السعر ده.
كانت ابو رجوان من اول القرى التى ظهرت فيها مشكلات المعاش المبكر و تاثيراته بوضوح و رغم ذلك لم ينتبه احد و لم يهتموا او يدركوا ان المعاش المبكر موت مبكر الا بعد ان خرمت الميزانية.

السيد راشد والمعاش المبكر

فى يناير من هذا العام يطالعنا السيد راشد رئيس اتحاد عمال نقابات مصر برفضه لسياسات الخصخصة التى طالما تغنى بها و ما يزال فعليا و حاول اقناع العمال كرها بالخروج على المعاش المبكر و فى حواره مع عبد الوهاب خضر صرح بان هذا هو العصر الذهبى للعمال فهل يعلم انه يوجد عمال يعملون كالسخرة ولا يحصلون عن الاجازات السنوية ولا يحصلون على الراحات او الاجازات الرسميه. ولماذا هلل منذ البداية له ولماذا ترك العمال لتنتهك حقوقهم بل وساهم فى التعسف ضدهم و قمع كل تحركاتهم التى تحتج على المعاش المبكر و البيع و الاقتطاع من حقوقهم يوما بعد يوم. و هل يكفى للاعتراف بخطأ بهذا الحجم مجرد اعلان تبنى الراى الجديد؟ ام من المفترض ان يقال هذا الرجل من منصبه او يستقيل و يحاكم ايضا بعد ان اعلن صراحة ان همه التوفيق بين العمال و اصحاب الاعمال طبقا للمثل الشائع" يا بخت من وفق راسين فى الحلال" و بعد ان تسبب فى تشريد 450 الف عامل من خيرة شباب و عمال مصر اى ساعد على القضاء على مصدر الدخل الوحيد ل450 الف اسرة مصرية.
السيد راشد هو نفسه الشخص الذى كان يساند مشروعات الخصخصة منذ البداية و يؤكد على التشاور الدائم مع الحكومة ويقول" منذ بدايه مسيره الاصلاح والخصخصه كان هناك تشاور وتنسيق بين وزارتي قطاع الاعمال العام والقوي العامله والهجره والتنظيم النقابي ممثلا في الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ” و يشدد على ان من اهم ايجابيات برنامج الخصخصه نظام المعاش المبكر الاختياري الذي سمح باحاله العماله الزائده للمعاش مع حصولها علي تعويضات مجزيه تسمح لهم بمزاوله نشاط انتاجي حيث استفاد‏130‏ الف عامل من هذا النظام فى 23 ابريل 2000. و يعود ليناقض تصريحاته السابقة و يؤكد للاهالى ان الاتحاد كان دائما ضد المعاش المبكر و الخصخصة

و بالتأكيد لا يفكر السيد رئيس اتحاد نقابات عمال مصر أن ضعف التنظيم النقابي، سببا رئيسيا فى هذه المهازل التى تحدث و يدفع ثمنها العمال فبرغم أن عدد النقابات العامة يبلغ 23 نقابة يجمعها اتحاد واحد للنقابات، فإن نسبة العمال المنضمين لتلك النقابات لا تتجاوز 25% من إجمالي قوة العمل في مصر، وهناك 10 ملايين عامل بالقطاع الخاص غير منضمين لعضوية النقابات، ومعظم هؤلاء غير منضمين بسبب الضغوط التي يمارسها أصحاب العمل عليهم، يضاف إلى ذلك غياب التنظيم النقابي داخل الآلاف من الشركات والمصانع التابعة للقطاع الخاص، بل إنَّ النقابات تستبعد من عضويتها العمَّال صغار السن دون الخامسة عشرة، ويتراوح عددهم بين المليون والنصف والمليونين.


المعاش المبكر الذى رفضته شركة شل قبل اربعين عاما:
ليست جديدة فكرة المعاش المبكر و ليس جديد ان يرفضها الناس لكن الغريب ان المعاش المبكر قديما و فى عام 1955 كان يقدم مميزات افضل من المميزات الحالية بمراحل لدرجة ان المكافات كانت تصل الى 15 الف جنيه فى ذللك الوقت اى نفس المكافاة الحالية .
الحكاية من البداية كانت فى شركة شل الانجليزية و التى تحولت بعد ذلك لشركة مصر للبترول الشركة طرحت عام 55 مشروعا للمعاش المبكر كان مستوردا من هولندا. و كان يسمح بخروج الشباب الصغير على المعاش مقابل مكافأة كبيرة اما المعاش كان تقريبا يتم الغاؤه لكن بالمقارنة باسعار الخمسينات كان كبيرا.نظام المعاش المبكر القديم والذىقوبل بالرفض كان يحدد مكافأة اكبر كلما صغر السن لمساعدة الشباب على بدء حياة جيدة مستقرة و كانت المكافأة تصل فى بعض الوظائف الى 15 الف جنيه فى الوقت الذى كان الموظف يمكنه ان ينفق على اسرته و يذهب الى السينما و المسرح بثلاثه جنيهات فى الشهر. الفكرة فى زيادة المكافأة لمن هم اصغر سنا كانت لأنهم أقدر على بدء حياة جديدة فعليا. كانت قيمة المعاش تبدأ من 9 جنيهات لمن هم فى سن 35 و تصل الى 12 جنيه لمن يخرجون فى سن الستين.-اى نفس قيمة مرتب خريج الجامعة الان. كان بعض النقابيين يؤيدون الفكرة لكن لسبب وجيه و هو ان الجنيهات التسعة يمكنها ان تفتح يت مهما كان حجمه و عدد افراده و بالتالى سيستفيد من يخرجون على المعاش بالمكافأة. و خصوصا ان العشرة الاف جنيه فى ذلك الوقت كانت قيمتها تساوى 200 الف جنيه الان او اكثر.
لكن اللجنة النقابية بالشركة رفضت لسبب بسيط و هو ان سعر النقد فى السوق سيقل فى حالة خروج عدد كبيرمن الشباب ومحاولة استثمار هذه المبالغ- و هو ما حدث فى ابو رجوان-كما ان السبب الثانى لرفض الفكرةهو ان الشركات ستاخذ افضل الشباب و تلقى به الى مشاكل نفسيه بسبب عدم وجود عمل منتظم تطبيقا للمثل" الفاضى يعمل قاضى" كان كل شاب سيخرج على المعاش و يعمل قاضى فى بيته او قريته لتبدأ المشاكل الاجتماعية و النفسية.كما ان قدرة الافراد -مهما كان وعيهم- على ادارة الموارد ليست كقدرة الشركات و أن هذا اذا حدث سيكون اهدارا للمال العام –الان يهدرون ثلاثة ارباع قيمة القطاع العام مكافات للعمال لاتكفيهم اشهر- و فعلا استجابت ادارة الشركة لرأى اللجنة النقابية.
الا ان هذا النظام يطبق الان بشروط مجحفة و الفارق الوحيد هو النقابيون فمنذ اربعين عاما كان هناك نقابيون حقيقيون اما الان فنهاك بعض اصحاب الكراسى الذين و ضعتهم السلطة فى مناصبهم ولا علاقة لهم لا بالعمل النقابى ولا بالعمال.