Sunday, January 15, 2006

تشاد تعلن 4 شروط لإعادة اتصالها المباشر بالسودان

أعلن المتحدث باسم الحكومة التشادية أن الرئيس إدريس ديبي طرح 4 شروط مسبقة لأي اتصال مباشر مع السودان الذي يتهمه بالسعي إلى زعزعة استقرار بلاده, وقال هورمدجي موسى دومغور أن ديبي اشترط على السودان نزع سلاح الفارين من الجيش التشادي والمجموعات المسلحة الأخرى على أراضيه، وأن يضع الفارين المسلحين تحت تصرف المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
واشترط أيضا أن تضع الخرطوم حدا نهائيا لعمليات التوغل التي تقوم بها الميليشيات السودانية في الأراضي التشادية، وأن تدفع تعويضات عن القتلى ال 614 التشاديين الذين سقطوا في مختلف الهجمات التي شنتها الميليشيات السودانية، وتعويضات عن آلاف من رؤوس الماشية التي نهبت.
وأضاف المتحدث أنه بعد تطبيق هذه الشروط، فلا مانع لدى تشاد من استئناف الاتصال المباشر مع السودان لإعادة علاقاتهما القديمة.
وفي خلال المؤتمر الصحفي أعلن هورمدجي عودة الرئيس التشادي من طرابلس حيث التقى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، في حضور رئيس أفريقيا الوسطى فرانسوا بوزيزي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري، وناقش خلال لقائه بهم العدوان السوداني على تشاد ومسألة عقد القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي, المقررة أواخر يناير الجاري في الخرطوم، وتطالب تشاد بنقلها.

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home