Sunday, January 15, 2006

واشنطن تطالب سوريا بإذعان كامل للجنة التحقيق

صعدت وزارة الخارجية الأمريكية من موقفها بشأن تعاون الرئيس السورى بشار الأسد وكبار المسئولين السوريين مع لجنة التحقيق الدولية فى اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الراحل رفيق الحريرى, وقال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة جون بولتون أنه لا أحد يتمتع بحصانة من الالتزام بتقديم الشهادة الى لجنة شرعية قضائية, كما أن سجل سوريا حتى الآن كان سجلا لعرقلة للتحقيق أو التلاعب بالأدلة.
وحذر بولتون دمشق قائلا أن مجلس الأمن يتوقع منها إذعانا كاملا غير مشروط, لتحقيق الأمم المتحدة وأن هناك إجراءات إضافية قد تتخذ إذا اقتضت الضرورة. ويرى المحللون السياسيون أن هذه الإجراءات قد تتضمن فرض عقوبات شاملة رغم عدم توافر التأييد المطلوب لهذا الخيار, وقد تشمل حظر سفر وتجميد أموال كل من يرفض التعاون مع التحقيق.

ومن جانبه, انتقد فيصل المقداد مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة تصريحات بولتون وقال المقداد فى تصريحات لقناة "الجزيرة" إن تدخل بولتون ليشدد الطلب على ضرورة تعاون سوريا والإلتزام يدل على تدخل سافر من قبله هو ومن يقف خلفه، كما يدل على النوايا الأمريكية الجاهزة ضد سوريا. ويرى المقداد أنه ليس مستغربا أن نستمع إلى بولتون فى كل مرة يتحدث فيها مع أجهزة الإعلام عن هذا الموضوع, وأكد أن هدف الإدارة الأمريكية واضح, مشيرا إلى إدانة سوريا في مقتل الحريري.
وعلى صعيد متصل, أعلن رئيس الوزراء الأردنى معروف البخيت أن بلاده لا تريد الأذى لسوريا لكنها تساند فى الوقت نفسه قرارات الشرعية الدولية, وشدد على أن سوريا دولة شقيقة وعزيزة علينا إلا أننا نريد معرفة الحقائق, وأكد على حرص بلاده على تأييدها للشرعية الدولية
في قراراتها دون انتقائية.
وفي غضون ذلك, أكد بيان لمكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية أن الرئيس اللبناني إميل لحود طلب من وزير الخارجية فوزي صلوخ "القيام بتحرك سريع وفاعل لمواجهة الخطة الإسرائيلية الجديدة لإقامة جدار فاصل في بلدة "الغجر" الحدودية التي يقع نصفها في لبنان والنصف الآخر في إسرائيل بعدما احتلت الأخيرة هضبة الجولان. وتظاهر مئات من سكان القرية اليوم داخلها رافعين لافتات تعلن رفضهم لمشروع الجدار, وكتب على هذه اللافتات "نحن سوريون عرب وهذه أرض عربية".
ومن جانبها, ذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أن وصف إسرائيل الثقب الأمني الذي تمثله بلدة "الغجر" الحدودية مع لبنان هو أشبه بحافة هاوية سحيقة يمكن أن تتسبب بمواجهة جديدة على الحدود اللبنانية الجنوبية مثلما يرجح أن تثير المزيد من الحساسيات والعصبيات العميقة بين لبنان وسوريا .

0 Comments:

Post a Comment

Links to this post:

Create a Link

<< Home